التصوير الصحفي الفوتوغرافي، كيف تصبح مصور صحفي ناجح؟

التصوير الصحفي أو ما يصطلح عليه باللغة الانجليزية Photojournalism نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي، لكنه يعتبر من بين أصعب أنواعه في الممارسة. هناك من يصنفه كأقدم أنواع التصوير الفوتوغرافي، حيث ظهر منذ زمن بعيد وله ارتباط وطيد بمهنة الصحافة. المصور الصحفي يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط والمميزات التي تخول له ممارسة التصوير الصحفي على أعلى مستوى.

كما أن الحصول على صورة صحفية لها خصائصها، أما فيما يخص معدات التصوير فهي تختلف من مجال لآخر في هذا الباب. من خلال هذا المقال سوف أحاول أن أجيب على بعض الأسئلة الأكثر شيوعا في مجال التصوير الصحفي:

ملاحظة: لن أتطرق إلى التصوير الصحفي بالفيديو، سنركز على التصوير الصحفي الفوتوغرافي فقط. لو كان هناك اهتمام سننشر مقال آخر عن طرق التغطية بالفيديو.

  • كيف أصبح مصور صحفي ناجح؟
  • ماهي شروط ومميزات المصور الصحفي؟
  • ماهي أسرار النجاح كمصور صحفي في مجال التصوير الصحفي؟
  • ماهي مهام المصور الصحفي في التصوير الصحفي؟
  • ماهي شروط الصورة الصحفية في التصوير الصحفي؟
التصوير الصحفي، مظاهرات
مصدر الصورة رويترز، لم يتم الاشارة إلى اسم المصور

من هو المصور الصحفي؟

المصور الصحفي الذي قرر دخول عالم التصوير الصحفي لا يختلف كثيرا عن أي مصور آخر يمارس نوع مختلف من التصوير الفوتوغرافي. لكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن يتحلى بها كي يستطيع أن يتقن عمله على أكمل وجه وينجح فيه. 

المسألة تعود بالأساس إلى شخصية المصور الصحفي أو المصورة الصحفية، حيث أن هذه المهنة تتطلب منه أن يتمتع ببعض الأخلاقيات التي تعتبر ضرورة ملحة لابد من الالتزام بها بشكل جدي. 

الصدق والأمانة، خصلتان للأسف الشديد فقدها الكثير من المصورين الصحفيين الذين تخلوا عنها مقابل بعض المحفزات والمغريات المادية التي تؤثر بشكل سلبي ومباشر على إيصال الحقيقة كاملة. 

كما أنه عليك أن تعلم جيدا أن الخبر الذي تنقله على شكل صورة، يراه الآخرون بعدسة كاميراتك كونهم لم يتواجدوا في عين المكان. بل أنت سفيرهم في ذلك. لذا من المهم أن تكون قدر المسؤولية الملقاة على عاتقك قبل كل شيء. 

المهنية والحيادية، هما أرقى المراتب التي تجعل المصور الصحفي يبدع في إبراز مفاهيم التصوير الصحفي لايصال الرسالة كاملة على شكل صورة، التي يقول عنها العرب أنها أبلغ من ألف كلمة.

التصوير الصحفي، غيتي
المصدر: صحيفة غيتي

ماهي شروط ومميزات المصور الصحفي؟

المصور الذي اختار أن يكون من بين المصورين الصحفيين لابد أن تتوفر فيه بعض الشروط والمميزات كي يستطيع أن يكون ناجحا ويفرض أسلوبه في ايصال الخبر الصحيح. إليك بعضا منها:

  • الجانب النظري في التصوير الفوتوغرافي بشكل عام هو ملم للغاية لكنه مهم في نفس الوقت. أن تكون مصور صحفي مميز، يجب أن تحسن قواعد التكوين المتخلفة، مثل قاعدة الاثلاث، اختيار زاوية التصوير المثالية… 
  • التعامل مع الكاميرا بسلاسة وسرعة كبيرة، تعتبر من المهارات التي يجب على المصور الصحفي ممارستها بشكل دوري كي يتقنها. التحكم باعدادات الكاميرا وتخصيص أزرار الوضائف الأكثر استخداما في التصوير الصحفي، ستسهل عليك بلا أدنى شك عملك.
  • السرعة والدقة في التقاط الصور، المصور الصحفي لا يملك الكثير من الوقت كي يفكر ويلتقط أفضل صورة لخبر ما. بل ينصح بالتقاط أكبر عدد من الصور الممكن بعدها يتم اختيار وعزل الأفضل والمناسب.
  • الغرض من التصوير الصحفي هو نقل أكبر عدد من المعلومات عن حدث معين عبر سرد حكاية أو قصة على شكل صور. المستهلك الحالي للأخبار يركز على الجانب البصري أكثر من النص المرفق كتابيا.
  • التحرك باستمرار ودون توقف طوال مدة تغطية الحدث. هذه من الأمور المهمة في عالم التصوير الصحفي. حيث أن المصور الصحفي لو ظل واقفا في مكانه بلا حركة فلن يحصل أبدآ على مبتغاه. الحركة وتغيير المكان يسمح للمصور بأن يلتقط الصور من زوايا مختلفة والتعبير عن قصص ومشاعر استثنائية.
  • لعلك شاهدت مجموعة من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الاخبارية لنفس الحدث ملتقطة بعدسات مصورين مختلفين، لكن هناك صورة جذبتك أكثر من غيرها. هذا هو المطلوب منك بالضبط كمصور صحفي، أن تبحث عن تلك اللقطة المثالية التي تميزك عن غيرك. تأكد أنك إن لم تبحث عنها فلن تأتي لوحدها.
  • الصبر والتحدي تعتبران ميزتان لابد لأي مصور صحفي التحلي بهما. ليكن في علمك، أنه عندما تذهب لمكان ما لتغطية حدث معين، لن يكون الأمر يسيرا في كل مرة. قد تجد نفسك مرارا مجبرا على الانتظار لوقت طويل حتى تحصل على الصورة المثالية. كما أنه لن تكون الوحيد الذي سيغطي الحدث، بل ستجد صحفيين آخرين يسعون لمثل ما أنت ذاهب إليه. 
  • الشخصية القوية، هي سر تفوق المصور الصحفي على زملائه. قد تتعرض للضرب مثلا لو كنت تغطي مبارة في كرة القدم، عندما يتأجج غضب الجمهور يتصرف بعنف ولا يفرق بين صحفي أو شرطي. كما أنك قد تتعرض للابتزاز والاحتقار من قبل الحراس الشخصيين للفنانين والشخصيات المرموقة. تغطية أحداث كارثة طبيعية، انهار عمارة سكنية، حادث سير خطير… كلها مواقف تتطلب منك أن تكون قادر على تحمل بشاعة تلك المناظر وتوثيقها لتنقلها للمتتبع. 
التصوير الصحفي الرياضي
مصدر الصورة ماركا

ماهي أسرار النجاح كمصور صحفي في مجال التصوير الصحفي؟

في الواقع ليست هناك أسرار محددة كي تكون مصور صحفي ناجح. بل الأهم من ذلك أن تكون لديك لمسة وأسلوب خاص في تغطية الأحداث التي تكون حاضرا فيها. في البداية ستجد الكثير من الصعوبات التي تتطلب منك الكثير من الصبر والتحدي، كما قلت سابقا، حاول دوما أن يكون لديك هدف تسعى لتحقيقه ولا تسمح لأحد بأن يجبرك على التخلي عنه.

  • تعلم من باقي الزملاء المصورين الصحفيين الذين هو أكثر تجربة منك.
  • قم بمتابعة مجموعة من المصوريين الصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعي، عاين صورهم وتعلم منهم أي تقنية ستساعدك أن تطور من مهاراتك في التصوير الصحفي.
  • تأكد من معدات التصوير لديك قبل الخروج لأي مهمة، بطاقة ذاكرة إضافية، بطارية مشحونة بالكامل أو حمل بطارية إضافية، كاميرا ثانية لو كان ذلك ممكنا أو على الأقل امتلاك هاتف ذكي بكاميرا جيدة يمكن أن تستعين به لو حدث أي طارئ لم يكن في الحسبان.
التصوير الصحفي، المصور Carlos Jasso
مصدر الصورة رويترز، للمصور Carlos Jasso

ماهي مهام المصور الصحفي في التصوير الصحفي؟

مهام المصور الصحفي تختلف تمام الاختلاف عن أي مهمة يقوم بها مصور في مجال معين. حيث يتوجب عليه أن ينقل الخبر على وجه السرعة إلى الجريدة، الصحيفة، الموقع الاخباري… الذي يتعامل معه. إليك بعض مهام المصور الصحفي:

  • المهمة الأساسية تكمن في التقاط الصور المناسبة لاي حدث يقوم بتغطيته، وليس مجبرا على كتابة تقرير اخباري، في بعض الأحيان قد يكون من الضروري الادلاء ببعض المعلومات الاضافية عن الحدث، لكنها تكون قصيرة وسريعة كي يكتمل الخبر بشكل عام.
  • لا يهم ما سيكتب في التقرير الذي سيتم ارفاقه مع الصورة الملتقطة، حيث أن هذا الاختصاص موكل للمحرر. 
  • تغطية الحدث من كل جوانبه والحرص على عدم إهمال أية تفاصيل يمكن أن تكون مفيدة للخبر الأساسي. 
  • الصورة التي يلتقطها المصور الصحفي يجب أن تعبر عن الحدث كما هو وليس نظرته أو رأيه الخاص. لذلك نركز على أمر الحيادية في التصوير الصحفي.

ماهي شروط الصورة الصحفية في التصوير الصحفي؟

  • الصورة الصحفية تتكونها مجموعة من العناصر التي لابد من أن تتوفر فيها كي تكون المثالية وتعبر عن الخبر المراد إيصاله من خلال تغطية حدث معين.
  • الصورة بشكل عام تختلف عن الكتابة، حيث أنها مميزة ويفهما أي شخص على وجه الأرض بغض النظر عن لغته أو مكانته في المجمتع. لذلك احرص أن تنقل الحدث بشتى تفاصيله في أقل عدد ممكن من الصور، فلو استطعت تخليصه في صورة واحد سيكون ذلك من سحر الاحتراف.
  • الصورة الصحفية يجب أن تكون خالية من المجاملة أو الاساءة لطرف معين. بل الهدف منها التعبر عن الواقع وتقريبه لمن كان غائبا عنه. 
  • الصورة الصحفية تنقل خبر لحظي وآني لذلك وجب التركيز على التفاصيل الصغيرة التي توثق ذلك الحدث بشكل مفصل. لو كنت تغطي مثلا، انهيار مبنى سكني في طور البناء، يجب أن تظهر في الصورة، الأضرار المادية، البشرية وكذلك تفاصيل الشركة المكلفة بذلك. حيث أنه عادة ما تكون هناك لافتة تحمل اسمها. 
التصوير الصحفي، تيلي سيور
مصدر الصورة تيلي سيور

كيف أصبح مصور صحفي ناجح؟

كيف تحقق قفزة سريعة في مجال التصوير الصحفي، لابد من التركيز على بعض الجوانب والعمل على تطويرها والتي ستجعل منك مصور صحفي ناجح. إليك بعضا منها:

  • كما قلت سابقا، أجدد التركيز على السرعة والدقة في الاداء. لتكن معدات التصوير الخاصة بك جاهزة دوما. لن يكون لديك الوقت للاعداد في مكان الحادث. لو ما حدث في يوما من الأيام أن الكاميرا كانت في حقيبة ظهرك ورأيك أمامك حدث معين، استخدم هاتفك الذكي لالتقاط تلك اللقطة التي ستكون حصرية كونك أول من وصل إليها. بعدها يمكنك أن تستخرج الكاميرا وتكمل تصويرك. على الأقل ستكون قد حصلت على صورة لن يكون بمقدور أي صحفي آخر وصل بعدك من التقاطها.
  • بعض الاحداث تحتاج إلى كاميرا وعدسة جيدة، مثل تغطية حدث رياضي، ستحتاج عدسة زووم لتقريب كل اللقطات التي تراها مناسبة. لكن في الغالب الأحداث تظهر فجأة وتتطلب بعض السرعة في التعامل، حاول أن تكون معك كاميرا ثانية صغيرة ستكون سهلة الاستخدام لمثل هذه الحالات. 
  • تحرير وتعديل الصور في مرحلة المعالجة، هذا ليس من المهم تعلمه بالنسبة للمصور الصحفي، حيث أن كل موقع اخباري له تقنيون متخصصون في ذلك. رغم ذلك نؤكد على أن الصورة المثالية تصنع في مكان الحدث ولا تفكر بأن تلتقط أي صورة ظنا منك أنهم سيعالجونها فيما بعد. المهمة هنا ليس تجميل الصورة بل تغطية الحدث كما هو في أفضل صورة ممكنة.

أشهر 12 مصور صحفي عليك معرفتهم

فيما يلي أضع بين يديك قائمة من أشهر المصورين الصحفيين عبر العالم، يمكن متابعتهم على حساباتهم على الانتسقرام أو معاينة صورهم في مختلف وسائل الاعلام التي ينشرون فيها أعمالهم. في الحقيقة لم أجد أسماء مصورين صحفيين عرب، لو كنت تعرف أحدهم، شارك معنا اسمه في التعاليق ليتم إضافته إلى هذه القائمة.

  1. أناستاسيا تايلور ليند Anastasia Taylor-Lind
  2. جابرييل جاليمبرتي Gabriele Galimberti
  3. رينا أفندي Rena Effendi
  4. جيليان لوب Gillian Laub
  5. ماتيو بالي Matthieu Paley
  6. دينا ليتوفسكي Dina Litovsky
  7. ستيوارت بالي Stuart Palley
  8. كريسان جونسون Krisanne Johnson
  9. ماركوس يام Marcus Yam
  10. أكاسيا جونسون Acacia Johnson
  11. وليام دانيلز William Daniels
  12. دانييلا زالكمان Daniella Zalcman

فيديو ينقل لك نصائح عامة حول التصوير الصحفي الفوتوغرافي

خلاصة: حسنا كانت هذه إطلالة عن عالم التصوير الصحفي وما الذي يتوجب على المصور الصحفي التميز به كي يكون ناجحا في عمله. أأكد عليك بالتدريب والقراءة أكثر عن أي شيء له علاقة بهذا المجال كي تطور مهاراتك باستمرار. الممارسة مطلوبة جدا، فلا فائدة من القراءة دون تطبيق. لو أغلنا على جانب ما أو أننا لم نفصل نقطة معينة في التصوير الصحفي، أترك لنا ذلك في صندوق التعاليق أسفله كي يتسنى لنا تحسين المقال لتكون الفائدة أكبر. شارك الموضوع مع غيرك لو وجدت فيه ما يفيد.