زوايا التصوير الفوتوغرافي، 5 أنواع أساسية عليك معرفتها

زوايا التصوير الفوتوغرافي إختيارها بشكل صحيح يعتبر عنصر مهم في تكوين الصورة. غالبًا ما نوصي في العديد من مقالاتنا بمواضيع، مثل كيفية التقاط الصور بـ … هل من المهم تغيير زاوية التقاط الصورة؟ وهل هذا هو الوضع النسبي للكاميرا فيما يتعلق بالهدف المراد تصويره؟

ومع ذلك ، وبعد مراجعة لكافة المواضيع التي تطرقنا إليها، تمكنت من التحقق من أنه لم يسبق لنا أن تناولنا مقال نخبرك فيه عن زوايا التصوير المختلفة الموجودة في التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى نوع التصوير الفوتوغرافي الذي يمكنك استخدامها فيه.

والآن من حقي أن أقول “لدينا” ، لأنه من خلال هذه المقالة، زوايا التصوير الفوتوغرافي، لم يعد بإمكانك القول أنه ليس لديك مرجع جيد لمعرفة أنواع الزوايا الفوتوغرافية الموجودة. كما أنه حان الوقت بالبدء في تعريفها بأسمائهما. هل تريد معرفة المزيد عن مختلف زوايا التصوير الفوتوغرافي؟

كقاعدة عامة ، نميل إلى أن نكون  أكثر تمسكا بنمط فوتوغرافي واحد ولا نحبذ تغييره، حيث نقوم بتصوير الأشياء دون تغيير ارتفاعنا وبالتالي موضع الكاميرا.

ومع ذلك ، في العديد من المناسبات ، يمكن أن تقدم نتيجة مختلفة وجذابة ورائدة من خلال تغيير موقفنا والانحناء ، والاستيقاظ في مكان ما ، والوقوف على مستوى الأرض …

حسنًا ، هذا الاختلاف يسمح لنا بتغطية الزوايا المختلفة الموجودة في التصوير الفوتوغرافي والتي سأحاول تفصلها أدناه.

زوايا التصوير الفوتوغرافي: زاوية طبيعية أو زاوية عادية Normal angle

زوايا التصوير الفوتوغرافي : زاوية عادية

كما يشير اسمها، هذه هي الزاوية المعتادة التي نصور بها وتتميز بإنشاء خط متوازي مع الأرض بين الكاميرا والهدف المراد تصويره. وهي الزاوية الموافقة لمستوى العين البشرية

التصوير من خلال الزاوية الطبيعية، تنقل للمشاهد شعورًا يوحي بالاستقرار والهدوء. هذا الأمر راجع بالأساس إلى الحالة الطبيعية التي نشاهد بها ما يدور حولنا في هذا العالم الصغير ولا يقتصر الأمر على ملاحظته في  الصور التي نلتقطها فحسب.

بدون شك، يعتبر التصوير من هذه الزاوية الأكثر استخدامًا في عالم التصوير الفوتوغرافي، وبالتالي، عندما يكون ما ستقوم بتصويره أدنى من مستوى عينيك، يعني أنك أطول من الهدف، في العديد من المناسبات نوصي بأن تنحني للحصول على الصورة من هذه الزاوية.

ومع ذلك، وكما هو الحال دائمًا، من المستحسن أن تتعرف وتجرب في بعض المناسبات المعينة التصوير من زوايا أخرى لتقديم نتائج فوتوغرافية مختلفة.

ضع في اعتبارك أن كسر القواعد الفوتوغرافي، أحيانًا هو الشيء الذي يجعل الصورة تظهر على غير عادتها بمواصفات مغايرة لكنها في آن واحد تعكس نفس الواقع وتعبر عنه، ولكن من منظور مختلف أو وجهة نظر مختلفة تمامًا.

وبهذا المعنى، فإن تغيير زاوية التقاط اللقطة هو بلا شك طريقة ممتازة لتعديل وجهة نظر الصورة والمشاعر التي تريد نقلها للمشاهد عبرها.

زوايا التصوير الفوتوغرافي : الزاوية العالية  High angle 

زاوية عالية

المقصود بالزاوية العالية في التصوير الفوتوغرافي هو أن تجعل موضع الكاميرا أعلى من الهدف الذي أنت بصدد تصويره.

على وجه التحديد، من خلال الاعتماد على التصوير من الزاوية العالية، المصور يود التعبر عن بعض المواقف التي تتجلى فيها معاني الضعف، النقص أو الدونية للهدف الذي يظهر في مشهد الصورة.

التصوير من هذه الزاوية شائع في تصوير الأطفال بشكل عام (ربما للتعبير هشاشتهم وضعفهم الأكبر)، والحيوانات الصغيرة، والزهور، والأشياء الصغيرة بصفة عامة …

ومع ذلك ، كما قلت لك من قبل، فلا بأس في تجربة باقي الزوايا وتغييرها. الهدف هو مقارنة النتائج المحصل عليها في كل مرحلة، على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على صور أطفال جذابة ومميزة لو قمت بالتصوير من الزاوية الطبيعية مع الانحناء إليهم حتى تكون عدسة الكاميرا مقابل لمستوى عيونهم وتشكل خط متوازي مع الأرض.

زوايا التصوير الفوتوغرافي: الزاوية العالية جدا أو الزاوية الذروة

زاوية عالية جدا

مفهوم الزاوية العالية جدا يقصد بها أن وضع الكاميرا يكون مرتفع جدا بالمقارنة مع الهدف المراد تصويره، بحث يظهر بحجم صغير جدا.

التصوير من هذه الزاوية تزيد من الشعور بالنقص إلى حد أكبر. من ناحية أخرى، يسمح بالتعبير على الغوص يركز اهتمامًا كبيرًا على الهدف المراد تصويره، هذه الزاوية تفتح المجال أكثر وعرض أيضًا السياق الذي يحيط به.

على الرغم من أنا الاعتماد على التصوير من هذه الزاوية ليست شائعة جدًا، إلا أنها يمكن أن تعطي صورك وجهة نظر خاصة جدًا للواقع الذي تصوره.

زوايا التصوير الفوتوغرافي: الزاوية  المنخفضة Low angle 

زاوية منخفضة

على خلاف التصوير من الزاوية المرتفعة التي تحتم على المصور وضع الكاميرا فوق الهدف، فإن الحصول على الزاوية المنخفضة يتم من خلال وضع الكاميرا في موضع أدنى من مستوى الهدف الذي سيتم تصويره.

بهذه الزاوية نمنح الهدف المصور أهمية أكبر وتفوقًا وجلالة، وقبل كل شيء، وضعًا مهيمنًا أمام المشاهد.

إنها زاوية تصوير تستخدم على نطاق واسع في عالم التصوير الفوتوغرافي المعماري، لأنها تمنحهم قدرًا أكبر من العظمة. على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضًا موردًا لإظهار الموضوعات التي يُنظر إليها على أنها أقل شأنا في الواقع على أنها متفوقة، على سبيل المثال ، الأطفال والحيوانات الاليفة …

إذا أضفت أيضًا استخدام عدسة ذات بعد بؤري قصير لهذه الزاوية، فستزيد أيضًا،  من الشعور بالتفوق في الصورة على قدر عالي.

زوايا التصوير الفوتوغرافي: الزاوية المنخفضة جدا

زاوية منخفضة جدا

إذا قمت بوضع للكاميرا في وضع أدنى مقابل الكائن المراد تصويره إلى أقصى حد، فستحصل على ما يسمى زاوية نظير أو الزاوية المنخفضة جدا. يتم وضع الكاميرا عمليا على العمودي الذي يربط الكائن المصور والسماء.

التصوير من خلال هذه الزاوية، يتم تكبير أحاسيس اللقطة إلى أقصى حد، مما يجعل مشاهد الصورة يشعر بكبر حجم الأشياء على غير عادتها. في بعض الأحيان قد تشاهد مثل هذه الصور وتبدأ في التساؤل هل هذا الشيء يوجد بمثل هذا الكبر حقا؟

يقتصر استخدامه تقريبًا على التصوير الفوتوغرافي للمباني أو ما يطلق عليه التصوير المعماري، لأن الخطوط فيما تعطي عمقًا كبيرًا للقطات الملتقطة.

فيديو تكميلي لموضوع زوايا التصوير الفوتوغرافي

صاحب الفيديو تطرق إلى اربعة انواع فقط من الزوايا

خلاصة عن زوايا التصوير الفوتوغرافي

كانت هذه الأنواع الخمسة من زوايا التصوير الفوتوغرافي الرئيسية التي تحدثنا عنها في هذا المقال، كي يتسنى لك الاعتماد عليها وتجربتها عندما تمارس التصوير الفوتوغرافي لتحصل على نتائج مختلفة من منظور آخر. 

الشيء الأكثر أهمية هو أنك تعرف ما المقصود من كل زاوية من زوايا التصوير الفوتوغرافي وما الذي تعبر عنه في الصورة الملتقطة. بلا شك، ستكون قد تأكدت أن تغيير زاوية التصوير يمكن أن تغير الكثير من المعاني والمشاعر التي تود أن توصلها إلى المشاهد على شكل حكاية مصورة.

كما سبق لي أن أشرت خلال فقرات هذا المقال، من المثير للاهتمام التغيير بين مختلف هذه الزوايا ومعاينة الصور التي حصلت عليها في كل لقطة. بهذا يمكنك أن تدرك ما مدى أهمية اختيار الزاوية المناسبة للحصول على الصورة المثالية لهدف محدد مسبقا والخروج عن الروتين العادي في التصوير.

تذكر أن التصوير الفوتوغرافي هو فن، والفن  على الرغم من وجود قواعد معينة تضمن النجاح، فمن المهم بنفس القدر معرفة كيفية كسر هذه القواعد للحصول على نتائج مبتكرة وجذابة. يعني الخروج عن المألوف يثير فضول الآخرين ويجعل من صورك مرجع أساسي لابراز ما مدى ابداعك في هذا المجال.