أنواع اللقطات في التصوير الفوتوغرافي

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي، بلا أدنى شك أنك قد سمعت في أكثر من مناسبة عنها، مثل اللقطة الأمريكية، اللقطة القصيرة، اللقطة المتوسطة ، اللقطة التفصيلية أو اللقطة الكاملة … ترتبط معظم هذه التعبيرات بالتصوير الفوتوغرافي، وتستخدم لتحديد حدود إطار الصورة. بالنسبة لكل مصور فوتوغرافي، يكون الحديث عن اللقطة القريبة أكثر اختصارًا من التحدث عن اللقطة التي يُرى فيها وجه الموديل الذي يتم تصويره.

هذا يعود أساسا إلى وجود الكثير من الخيارات لدينا أثناء التصوير. وبالتالي، ستساعدنا أنواع اللقطات في التصوير Shot types أو ربما يمكننا القول أنها أحجام لقطات، وفقًا للمقياس في معرفة مكان قص الإطار عند التقاط صورنا الشخصية. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون لكل منهم سلسلة من الدلالات التي ستساعدنا في نقل معنى معين مع الصورة الملتقطة. في مقالة اليوم سنرى أنواع مختلفة من اللقطات وفقًا للمقياس وما هي آثارها. هل أنت مستعد لتكمل معنا الموضوع؟

أنواع من اللقطات في التصوير الفوتوغرافي

أنواع اللقطات في التصوير وفقًا لمقياس التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية

أمسك بالكاميرا. أطر جيدا. انظر عبر عدسة الكاميرا وأخيرًا التقط الصورة. عندما نفعل ذلك ، نحن نقرر نوع الإطار الذي نود أن تظهر فيه صورنا، حتى لو لم نكن على علم بذلك. سيحدد كل من الموقع الذي نضع فيه الكاميرا والمقياس الذي سنأخذ فيه العمل الفوتوغرافي أو الهدف، نوع اللقطة المراد الحصول عليها. بفضل ذلك ، سنتعلم تحليل التصوير الفوتوغرافي قبل تصوير اللقطة ، وليس بعد ذلك، مع إيلاء اهتمام خاص لعوامل مهمة مثل الخلفية وحواف الإطار.

تصف أنواع اللقطات في التصوير سلسلة من المعايير عندما يتعلق الأمر بتأطير العنصر أو الهدف الذي يتم تصويره. هذه عادة ما تستهدف صور البورتريه لأن الاختلافات بينها واضحة للغاية. لكن أنواع اللقطات ليست شيئًا حصريًا للتصوير الفوتوغرافي لصور البورتريه فقط، ولكن يمكننا تعميمها على أي نمط فوتوغرافي. وعندما نتحدث عنها سنفعل ذلك بالإشارة إلى العنصر الرئيسي لصورتنا، سواء كان شخصًا، حيوانًا، كائنًا أو أي عنصر آخر يتم التركيز عليه في اللقطة.

معظم أنواع اللقطات في التصوير التي سنراها أدناه مستوحاة من السينما، هذا ما يؤكد أن التصوير الفوتوغرافي والسينما يشتركان في الكثير من المصطلحات كونهما تخصصات متقاربة. في هذا المقال لن نتطرق إلى نوعين من اللقطات وهما: اللقطة الكبيرة  واللقطة العامة. والسبب هو أن هذا النوع من اللقطات يغطي زاوية كبيرة جدًا من مشهد الصور، وعادةً لا يكون الأنسب في التقاط صور البورتريه أو الصور الشخصية. حسنا، فل نبدأ من اللقطة الكاملة لنصل إلى مستوى لقطة التفاصيل. قمت باعتماد هذا الترتيب حسب نسبة الزاوية التي تغطيها كل لقطة، يعني ترتيب تنازلي من الأكبر إلى الأصغر.

دعونا نرى في مخطط مرئي ما هي الأنواع السبعة للقطات في التصوير الفوتوغرافي، وفقًا لمقياس الصورة الذي سنتناوله في هذه المقالة.

1. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة الكاملة

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة الكاملة

في تصوير البورتريه ، يعتبر هذا هو المستوى الذي يظهر فيه الجسم كله. لذلك ، سيكون لدينا لقطة كاملة إذا ظهر الشخص أو الأشخاص الذين نصورهم كاملين، من الرأس إلى القدمين ، بدون أقسام ، في الصورة. وبالتالي ، يحتل بطل الصورة الإطار بأكمله، ليصبح نقطة اهتمام اللقطة. يمكنك احداث بعض الاختلاف في الإطار فتجعله أقرب أو أبعد ، ولكن حاول دائمًا ألا تقطع القدمين ولا الرأس.

في هذا النوع من اللقطات في التصوير الفوتوغرافي، سيتعين علينا رعاية وضعية النموذج أو الموديل الذي سيظهر في الصورة، كلما أحسنا اختيار الوضعية المناسبة، إلا وحصلنا على صورة أكثر جاذبية. من القائمة التي نعرضها في هذه المقالة، تعتبر هذه اللقطة الأكثر بعدا في المشهد الذي سيحوي العديد من العناصر. فيما بعد، سنرى كيف يمكننا الاقتراب أكثر من صور البورتريه الملتقطة.

2. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة الأمريكية أو لقطة ثلاثة أرباع

 اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة الأمريكية أو لقطة ثلاثة أرباع

اسم هذه اللقطة التي يطلق عليها اللقطة الأمريكية مستوحاة من الأفلام الغربية، أو كما نسميها أيضًا، أفلام الهنود ورعاة البقر. في هذه الأفلام ، كان من المهم أن تبدو الأسلحة التي يحملها الأبطال في الحافظات، عند الخصر منخفضة قليلاً، كي تظهر بما فيه الكفاية للمشاهد، وهذا ما كان يحدد مستوى تقطيع اللقطة. يسميها البعض أيضا لقطة ثلاثة أرباع.

تقطع الطلقة الأمريكية بطل الرواية عند ارتفاع الركبة أو الفخذ تقريبًا. اعتمادًا على ما إذا كان بطل الرواية متكئ أو جالس، قد يكون هناك بعض الاختلاف من مخرج لآخر، ليصل إلى أسفل الركبتين قليلاً. هذه اللقطة تعتبر المثالية في تأطير عدد كبير من الأشخاص الذين سيظهرون في نفس الصور. مثل صورة بورتريه عائلية، صورة بورتريه لمجموعة أصدقاء أو صورة بورتريه لزملاء في العمل.

3. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المتوسطة

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المتوسطة

عندما نقترب من الموضوع سنحقق درجة أكبر من الخصوصية في التصوير الفوتوغرافي. مع اللقطة المتوسطة، نقترب من الهدف أكثر بقليل مما كان عليه الوضع في اللقطة السابقة، حيث أنها تشمل إظهار الموديل في المشهد من الرأس إلى الخصر. في حالة إذا كان بطل الرواية جالسًا، يمكن للمصور أن يظيف إلى المشهد جزء من جسم الهدف حتى الوصول إلى منتصف الفخذ تقريبًا.

عادة ما يستخدم هذا النوع من اللقطات في التصوير، لإبراز جمال جسم الإنسان، مما يجعله نوعًا من اللقطات المحببة  والمستخدمة على نطاق واسع في تصوير الأزياء. كما أنه يستخدم أيضا بشكل عام في التقاط الصور الرسمية، ولإظهار الواقعية بين موضوعين، كما هو الحال في مقابلات الشخصيات.

من المهم قبل التقاط الصور عبر الاعتماد على اللقطة المتوسطة، الانتباه إلى وضع اليدين والذراعين قدر الإمكان لتجنب قطعهما. إذا لم يكن لديك خيار، افعل ذلك، لكن دون الاغفال عن محاولة التوافق للحصول على صورة طبيعية وبدون قطع المفاصل.

4. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المتوسطة القصيرة

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المتوسطة القصيرة
صورة لـ Suvajit Roy

اللقطة المتوسطة القصيرة هي أحد أشكال اللقطة المتوسطة ، وتُعرف أيضًا باسم لقطة التمثال النصفي أو اللقطة المقربة الكبرى. هذا النوع من اللقطات تشمل الجسم من الرأس إلى أسفل أو منتصف الصدر تقريبًا. تسمح لنا هذه اللقطة بعزل شخصية واحدة في الصورة في الإطار، وإخراجها من بيئتها من أجل التركيز على أقصى قدر من الاهتمام بها وإعطائها أولوية على حساب باقي العناصر الأخرى المكونة لمشهد الصورة.

5. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة القريبة

. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المقربة

اللقطة القريبة، التي تسمى أيضًا لقطة قريبة صغيرة أو بورتريه، تغطي الوجه والكتفين. هذا النوع من اللقطات، مثل اللقطة التفصيلية واللقطة القريبة جدًا التي سنراها أدناه، يتوافق مع مسافة الخصوصية، لأنه يعمل على إظهار الثقة والألفة فيما يتعلق بالشخصية التي أنت بصدد تصويرها. في هذه الحالة لن تكون البنية الجسمانية للموديل مهمة، لكن إيماءة أو تعبير وجهه ستصبح أهم العناصر التي ستجعل الصورة تبدو مثالية وبتفاصيل إضافية.

6. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة القريبة جدا

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة المقربة جدا

اللقطة القريبة جدا هي خطوة إضافية عما يمكن الحصول عليه في اللقطة القريبة، الشيء الذي يحتم على المصور الاقتراب أكثر من وجه الموديل. من خلا هذه اللقطة يمكنك التقاط الوجه من أعلى نقطة في الجبهة إلى أسفل الذقن.

مع هذا النوع من الإطار، مع الاعتماد على اللقطة القريبة جدا تستطيع أن تعطي الصورة معنى كبيرًا، والتقاط أكبر قدر ممكن من العواطف والحميمية التي يعبر عنها الموديل.

7. اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة التفصيلية أو لقطة متناهية القرب

اللقطات في التصوير الفوتوغرافي: اللقطة التفصيلية

اللقطة التفصيلية أو اللقطة المتناهية القرب في الصورة هي الأقرب على الإطلاق، وهي اللقطة التي تجمع جزءًا صغيرًا من الجسم، والذي ليس بالضرورة أن يكون التركيز على الوجه فقط. في هذا الجزء، يتم التركيز على السعة التعبيرية القصوى للشخصية، ويتم تكثيف الإيماءات من خلال الحد الأدنى للمسافة الموجودة بين الكاميرا والموديل. الشيء الذي يسمح لك بتأكيد التفاصيل التي تريد تسليط الضوء عليها.

هل أصبحت مقتنعا من المستوى الذي يمكنك أن تحدث قطعا في مشهد الصورة؟

التقطيع واللقطات في التصوير الفوتوغرافي 

بعد الاطلاع على اللقطات السبعة التي يمكنك العمل بها وفقًا للمقياس وما هي آثارها، خاصة فيما يتعلق بموضوع الصورة الشخصية أو البورتريه… هل اتضحت لك منطقة قطع اللقطة؟ لقد تحققت بالفعل من أنه عندما تلتقط صورة معينة، لا يتعين علينا فقط التقاطها، ولكن من المهم تحليل المشهد واختيار ما تريد أن تراه في اللقطة وما لا تريده، لأنك بهذه الطريقة ستحصل على إطارات أكثر جاذبية.

فيديو يشرح مختلف احجام اللقطات في التصوير

الفيديو يركز أكثر عن التصوير السينمائي لكنها تبقى متشابهة مع التصوير الفوتوغرافي أيضا

الآن حان دورك … المضي قدما وتجربة ممارسة استخدام الأنواع المختلفة من اللقطات في التصوير! شارك الموضوع مع غير لو وجدته مفيد، ولا تنسى أيضا أن تشارك معنا الصور التي حصلت عليها من خلال تطبيق ما قرأته في هذا المقال.