نصائح تصوير الطبيعة: 100 نصيحة لالتقاط صور خلابة للطبيعة

لو كنت من محبي الطبيعية، بلا شك أنت تحب تصوير الطبيعة. هل تبحث عن نصائح تصوير الطبيعة؟ أنت في المكان الصحيح إذن. نعم إن جمالية الطبيعة لا حدود لها، كل منظر يغريك وينسيك في الآخر. ألا تعتقد أنه من غير المعقول مشاهدة مناظر طبيعية خلابة دون أن تحذوك رغبة في اخراج الكاميرا الخاصة بك والتقاط بعض الصور؟ قد تمر على عينيك مناظر في الطبيعة قد لا تتكرر أبدا، لذلك حاول أن أجمع لك بعض النصائح السريعة كي تستغلها في رحلتك المقبلة إلى الطبيعة القريبة منك لتلتقط أروع الصور. استمتع بالبيئة المحيطة بك، ليسهل عليك اكتشاف ما تود تصويره.

نصائح تصوير الطبيعية ، اسكتلندا
صورة FrankWinkler

شاهد جمالية الطبيعة من خلال هذا الفيديو قبل البدء في القراءة

نصائح تصوير الطبيعة، كيف تحصل على أجمل صور الطبيعة؟

1. استمتع بالبيئة المحيطة ، سيكون من الأسهل عليك اكتشاف ما تريد تصويره.

2. التخطيط أفضل من الارتجال.

3. حاول ألا تنسخ ما تراه ، بل التقط ما تراه بعينيك بنظرة مليئة بالتجارب الحية.

4. ابدأ في التدرب بالقرب من المنزل ، والنباتات على شرفتك ، والحيوانات الصغيرة في الحديقة. بمجرد أن تتدرب ، يمكنك الاستمتاع والاستفادة من المهربات.

5. عندما يتعلق الأمر بالحصول على عدسات أو ملحقات جديدة ، فكر جيدًا في نوع التصوير الفوتوغرافي الطبيعي الذي تريد القيام به ، حيث أن الأهداف متنوعة للغاية.

6. بالنسبة للمشي لمسافات طويلة ، اختر المعدات التي ستستخدمها حقًا ، فالوزن عامل يجب عليك أخذه بعين الاعتبار.

7. إذا كنت ستقوم بالتصوير في كثير من الأحيان ، أو معظم الوقت ، في بيئات رطبة للغاية أو بالقرب من الماء ، ففكر في شراء كاميرا جسم مغلقة.

8. للحصول على الوضوح ، أمسك الكاميرا جيدًا ، وذراعيك قريبتان من الجسم.

9. مع التعرض الطويل ، إذا كان بإمكانك حجب المرآة (هذا لا ينطبق على الكاميرات بدون مرآة ، بالطبع).

10. استخدم اجهزة التحكم عن بعد في الكاميرا لتجنب الاهتزازات، خصوصا عند اعتمادك على سرعة غالق بطيئة.

11. لا تغفل عن الاستيقاظ مبكرًا، في كل مرة سيجعلك تتفاجأ بمناظر لا تتصور.

12. الابتعاد عن التلوث الضوئي لتصوير النجوم. كما يقول المثل، إذا كنت لا تستطيع التعامل مع العدو ، فكن متحالفًا معه.

13. إذا كنت تنوي تصوير السماء، مناظر طبيعية أو ماكرو ، اشتري حامل ثلاثي جيد. سوف تقدر عمله ولن تندم عليه.

14. لتمديد حامل ثلاثي الأرجل، ابدأ بالأقسام العلوية، كونها أكثر استقرارا.

15. أضف وزن زائد في وسط الحامل الثلاثي الأرجل للحصول على استقرار أكبر.

نصائح تصوير الطبيعة
صورة strikers

16. قم بفصل التركيز عن زر التقاط الصور.

17. في التصوير الفوتوغرافي للحياة البرية، إذا كنت في حاجة إليها، استخدم حامل ذات الرجل الواحدة، سوف يمنحك حرية أكبر من الحامل الثلاثي الأرجل. واستخدم العدسة المناسبة حسب الحيوان أو الصورة التي تريد التقاطها.

18. تأكد من أن الهدف المراد تصويره قد تم التركيز عليه بشكل جيد عن طريق تكبيره على الشاشة. عندما تعاين الصورة على الشاشة الصغيرة لا تبدو واضحة دائما.

19. في حالات التقاط صور بالتعرض الطويل أثناء النهار، استخدم فلاتر الكثافة المحايدة (ND).

20. عندما يكون لديك سماء ساطعة والباقي داكن، استخدم مرشح تدرج كثافة معتدل لتعويض تباين الضوء.

21. للحصول على عمق ميدان أكبر في التصوير الفوتوغرافي الماكرو، قم بتنفيذ تكديس التركيز.

22. استخدم Photopills أو أي تطبيق مماثل لتخطيط المناظر الطبيعية الخاصة بك، صورك الليلية أو السماء. حساب وقت شروق الشمس وغروبها مع القمر عبر استخدام هذه التطبيقات يعتبر سهل للغاية.

23. لا تبقَ على جانب الطريق، فأفضل أصدقائك هم قدميك، ستاخذك إلى حيث تريد عينيك وكاميرتك.

24. ابحث عن الأنواع الحيوانية التي تريد تصويرها، سيساعدك ذلك على معرفة المكان الذي يجب أن تبحث فيه والوقت المناسب لتصويره.

25. لو كان لابد من أن تصطحب معك رفيق، يفضل أن يكون لديه نفس اهتمامك بالتصوير والميول.

26. للحصول على صورة للقمر عندما يكون بدرا مع صورة ظلية صغيرة بداخله، ستحتاج عدسة مقربة جيدة و حساب المسافة المناسبة. لهذا، أنت ملزم بالتخطيط بشكل جيد، وطلب المساعدة من بعض أصدقائك الذين يشاركونك نفس الاهتمام.

27. إذا كنت تبحث عن الوضوح في الصورة قبل كل شيء، استخدم عدسات ثابتة.

28. إذا كنت تفضل التصوير في ظروف مريحة، من الأفضل الاعتماد على عدسة تكبير الي تقدم لك أبعاد بؤرية مختلفة.

29. بالنسبة لتصوير الطيور والحيوانات المتحركة الأخرى، التقاط الصور المسلسلة أفضل وسيلة لذلك.

30. إذا كنت تريد التقاط صور متسلسلة بسرعة أكبر، تأكد من أن بطاقة الذاكرة تتمتع بسرعة كتابة جيدة، ولا تقم بالتصوير بتنسيق RAW + JPG لأن عملية التصوير المتسلسل ستكون بطيئة جدًا.

نصائح تصوير الطبيعة ، الغروب
صورة strikers

31. عندما تعود من مكان التصوير أو الشاطئ، تأكد من تنظيف معداتك من الغبار وكل البقع المحتملة.

32. وإذا كنت قد اشتغلت في بيئة رطبة، قم بتخزين المعدات بأكياس السيليكا. كي تتجنب ظهور الفطريات على معداتك.

33. راقب الضوء، وكيف يؤثر على جميع العناصر التي تريد تصويرها، سواء كان نباتًا، منظرًا طبيعيًا أو حيوانًا. لا تحتاج حتى إلى الكاميرا، أينما كنت، في جميع الأوقات، يمكنك القيام بهذا التمرين.

34. مع الضوء المنتشر، سوف توقظ الحنين والمشاعر في مناظرك الطبيعية.

35. الضوء الساطع الصادر من الجوانب يؤثر على الاحجام ويغير من قيم الألوان.

36. التصوير عكس مصدر الضوء يسمح لك بالحصول على شفافية الأجنحة ويرسم خطوط الضوء على السيقان.

37. استخدم ضوءًا شديدًا لإبراز جفاف المنطقة أو نقل الخراب.

38. عندما تبحث عن التفاصيل في الهدف، ابحث عن ضوء أمامي لذلك.

39. اكتب أفكارك في دفتر ملاحظات، عندما تفتقر للإبداع، سارع إلى مراجعتها.

40- الطيور ذات الحجم الكبير هي الأفضل لتبدأ مشوارك في تصوير الطيور، كونها ثقيلة الحركة تعطيك فرصة لدرة فعل في زمن أكبر.

41. استخدم عاكسات (محددة أو طبيعية) لملء الظلال عندما ترغب في ذلك طبعا.

42. للتعبير عن الحساسية، استخدم الضوء المنتشر.

43. الأيام الملبدة بالغيوم رائعة للحصول على الضوء المنتشر طبيعيا.

44. راقب درجة حرارة اللون. إذا كنت لا تريد ظهور التأثير البرتقالي أو الأزرق في صورك، اضبط توازن اللون الأبيض جيدًا.

45. أو قم بالتصوير بصيغة الراو RAW وقم بتغييره في مرحلة المعالجة.

نصائح تصوير الطبيعة ، البرق
صورة jplenio

46. ​​يمكن للتحرير أن يساعدك في الحصول على تأثيرات جميلة على صورك، ولكن لن يحقق لك المعجزات. تأكد من أن صورتك مؤطرة ومضاءة بشكل جيد في موقع التصوير، ولا يتم إصلاح الصورة المحروقة بواسطة Lightroom أو Photoshop.

47. إذا كان اهتمامك كبير بتصوير الحيوانات، فابحث أولا عن الأنواع المحلية في منطقتك، فالحلم بالفيلة أمر جيد، ولكن التقاط الصور بدلاً من الحلم أفضل بكثير.

48. تصوير الطبيعة، يتطلب عادة حدة  أكثر من التخصصات الأخرى، يمكنك على الأرجح زيادة وقت التعرض، إذا كان الأمر كذلك، فمن الأفضل أن تعرض لفترة أطول بدلا من زيادة قيمة الايزو ISO.

49. على الرغم من أن الصورة التي تحتوي على ضوضاء أفضل من التي تظهر متحركة، إذا كنت لا تستطيع التأكد من أن الهدف سيكون ثابت في الصورة، هذا يعني أنك تفتقر إلى الاستقرار، فمن الأفضل رفع قيمة الايزو ISO إذا لم تكن أمامك فرصة استخدام فتحة عدسة مغايرة تسمح بمرور شدة اضاءة أكبر.

50. تعلم كيفية استخدام المسافة البؤرية المفرطة.

51. عند استخدام حامل ثلاثي الأرجل، قم بتعطيل المثبت.

52. ولكن، إذا كنت لا تستخدم ترايبود وتستخدم سرعات بطيئة إلى حد ما أو العدسة المقربة ، فلا تنس تفعيله مجددا.

53. راقب الرسم البياني، يجب ألا تكون مهووسًا، ولكن كما قلت من قبل، إذا كنت في الوقت المناسب لتصحيح التعرض، فمن الأفضل أن يكون في موقع التصوير.

54. لا تثق بما تخبرك به شاشة الكاميرا في الخارج، من الأفضل إلقاء نظرة على الرسم البياني.

55. حاول دائمًا أن يكون لديك مركز اهتمام في مشهد الصورة.

56. اجعل مركز الاهتمام هذا متميزا عن باقي العناصر الأخرى، قبل كل شيء. لذلك…

57. استخدم الخطوط لتوجيه نظراتك إليها (الممرات، الجداول، آثار الأقدام، صف من النمل، مسار حجري، إلخ).

58. تفنن في التعامل جيدا مع تباين الألوان أو التركيز.

59. استخدام الألوان التكميلية لخلق تباينات مختلفة.

60. أضف الألوان المتشابهة لنقل التناغم للمشاهد.

نصائح تصوير الطبيعة ، الغابة
صورة jplenio

61. أضف تأطير طبيعي على مشهد الصورة.

62. تعلم القواعد أولاً، ثم قم بكسرها فيما بعد.

63. الممارسة والتدريب المستمر أساس النجاح.

64. لا تغفل عن القوام، فالطبيعة مليئة بها.

65. القليل أكثر. في تصوير الطبيعة يبرز ذلك أيضا.

66. خلفية الصورة لا تنتقص من بروز هدفك.

.67 عندما تلتقط صور للعناصر الصغيرة الحجم، مثل الحشرات، الأزهار وغيرها… من المهم أن تحمل معك قطع من الأوراق المقوى أو الثوب بألوان مختلفة قصد الحصول على خلفيات مميزة.

.68 احصل على صور صامتة من خلال الدرون عبر التعرض الطويل في الكاميرا أو عزل التفاصيل.

.69 أو عبر عدسة ماكرو، من خلال البحث عن القوائم الغير مرئية بسهولة بالعين المجردة.

.70 استخدم عدسات ذات الزاوية الواسعة للحصول على عمق ميدان أكبر في صور الطيبعة.

71. التأطير الرأسي، يمكنك أيضًا توفير المزيد من العمق في صورك.

72. التأطير الأفقي يسمح لك بالتعبير عن المزيد من الصفاء.

73. ابحث عن الأشكال في الطبيعة التي لا علاقة لها بما تقوم بتصويره، منظر طبيعي داخل صخرة، وجه في لحاء شجرة، حجر على شكل قلب ، إلخ…

74. تذكر أن الصور البانورامية يمكن أن تكون رأسية أيضًا. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون مصدرًا ممتازًا عند تصوير الشلالات.

75. إذا قمت بالتقاط عدة لقطات للصورة البانورامية، فحاول أن يكون تداخلها فيما بينها بنسبة تتراوح مابين 20 أو 30 بالمئة.

نصائح تصوير الطبيعة ، الفيل
صورة sasint

76. يعد HDR أسلوبًا مثيرًا للاهتمام للحصول على نطاق ديناميكي أفضل، ولكن لا يجب إساءة استخدام هذا المورد في التحرير.

77. من أجل الحصول على حدة أكبر في صور، ابحث عن النقطة المثالية للعدسة المستخدمة.

78. خطط جيدا لصورك النجمية القادمة عبر تطبيق Photopills.

79. تعشق التصوير ليلاً، ابحث دائمًا عن رفيق لك، لأنه أكثر متعة وأمانًا.

80. يعد التأثير الحريري للمياه مثيرًا للاهتمام، ولكن التقاط شكل موجات التي تتكسر على الصخور يمكن أن تمنحك أيضًا ارتياحًا كبيرًا.

81. للحصول على لقطات ليلية من خلال التعرض الطويل، يفضل أن يكون ذلك خلال الليالي الباردة في الشتاء.

82. التصوير بالتعرض الطويل شغفك، تذكر دائمًا أن تحمل بطارية إضافية.

83. استخدم مصباح يدوي للتركيز في الليل.

84. ابحث عن الإلهام في أعمال الفنانين والمتاحف والموسيقى والسينما وغيرها، ولكن في المقام الأول، في الطبيعة. تجول فيها، تنفس الهواء النقي، تمعن النظر في النجوم، ركز على لحاء الأشجار، فرو حيوان، شاهد الزهور تحركها الرياح، اصطدام أشعة الشمس على الصخرة … اشعر بكل هذا وذهنك سيكون مصدر إبداع.

85. ابدا سلسلة أو مشروع فوتوغرافي خاص بالطبيعة، كي تحافظ على نشاطك الفوتوغرافي دون ملل.

86. استخدام نهج AF-C أو AI Servo مع الأهداف المتحركة ؛ AF-S أو طلقة واحدة ، مع العناصر الثابتة ؛ و AF-A أو AI Focus ، مع أهداف ثابتة ولكنها يمكن أن تتحرك في أي وقت. ولكن أفضل شيء ، مع الأهداف الثابتة، هو أنك تلتقط الصور باستخدام التركيز اليدوي. تدرب على ذلك، إنه مهم.

87. لتصوير الضباب، من الأفضل استخدام العدسة المقربة.

88. قم بالتصوير بصيغة الراو RAW، إذا كنت تنوي تحقيق أقصى استفادة من صورتك، فلا تتردد إذن.

89. ولكن إذا كنت كسولًا جدًا بحيث لا تحب أن تقضي الكثير من الوقت أمام جهاز الكمبيوتر، وتعتقد أن التحرير ليس شيئًا يخصك، من الأفضل أن توفر مساحة على بطاقة التخزين وتلتقط صورك بصيغة JPG فقط.

90. يمكن أن يكون الضباب أو الفازلين في المرشح محاكيًا جيدًا للضباب.

نصائح تصوير الطبيعية ، النهر
صورة Seaq68

91. محاكاة المطر بقارورة ماء عبر رذاذ بخاخ.

92. استفد مما تقدمه لك كل فصل من فصول السنة. الضوء، البيئة، الاحتمالات ، إلخ. كل شيء يتغير!

93. تأكد من أن إعدادات التحرير ليس مبالغ فيها على صورتك، وأنها غير محسوسة.

94. حمل بطانية حرارية في حقيبة ظهرك فهي لا تشغل مساحة كبيرة فيها، لكنها قادرة أن تحميك من البرد أو تسخين كاميراتك لو تأثر بهبوط حاد في درجة الحرارة.

95. تأكد من ارتداء الملابس والأحذية المناسبة للمنطقة التي تنوي التصوير فيها.

96. مصباح الرأس يكون حليفًا جيدًا في نزهاتك، خاصة بالقرب من شروق الشمس أو غروبها. لرؤية الكاميرا الخاصة بك ومعرفة أين تخطو.

97. احترام البيئة ونباتاتها وحيواناتها. الطبيعة هي وطننا ورعايتها فوق أي صورة.

98. لا ترمي الراية وتستلم في أول اختبار. تستغرق بعض الصور الكثير من التمرين والوقت.

99. احصل على جرعة كبيرة من العاطفة والشغف لما تقوم به.

100. وآخر نصيحة وهي الأهم في كل فترات الحياة، نعم الصبر والصبر ثم الصبر.

نصائح تصوير الطبيعة ، احصنة
صورة ATDSPHOTO

يمكنني أن أوصل كتابة نصائح تصوير الطبيعة حتى أصل ربما إلى 1000 نصيحة أو أكثر. عالم تصوير المناظر الطبيعية غير محدود فهو شاسع جدا. المهم من كل هذا هو أن تطبق ما راق لك من هذه النصائح. فلو استطعت حقا قراءتها كلها ستكون بلا شك عاشق لتصوير الطبيعة الجميلة.

مقطع آخر من نيوزيلاندا الجذابة

حاول أن تستغل أي فرصة أتيحت لك كي تلتقط صور راقية بلمستك الخاصة. في كثير من الأحيان لن تكون بحاجة إلى معدات تصوير متطورة أو باهضة الثمن كي تحقق ذلك. بل الإبداع والخيال الواسع الذي تتمتع به كي تستطيع تأطير صورك واخراجها في قالب مغاير لما اعتاد عليه الناس هو الاساس.

شارك معنا نصائحك وتجاربك في صندوق التعاليق أسفله، ولو وجدت حقا أن الموضوع يستحق المشاركة فلا تبخل بذلك به عن أصدقائك ومعارفك. في انتظار ابداعاتك.