10 نصائح لتصوير حياة الشارع أثناء سفرك

ما أجمل السفر وما أجمل التنقل بين البلدان والتجول في المدن بحثًا عن كل شيء جميل، إنّها فرصة رائعة لتطبيق بعض النصائح لتصوير حياة الشارع والتقاط بعض الصور الساحرة والجميلة. ولا تخلو شوارع المدن وأزقتها من العناصر التي تثير اهتمام المصور وتدفعه إلى التصوير، فمن الطعام إلى الأشخاص إلى الظلال، إلى غير ذلك من العناصر الملهمة، والتي تستدعي من المصور أن يكون على أهبة الاستعداد حتى لا يفوته أي شيء. التقط أكبر قدر ممكن من الصور، ولا تنس أن تأخذ معك ما يكفيك من شرائح التخزين ومن البطاريات، كي لا تفوت أي لقطة جميلة قد تصادفك أثناء تجوالك.

ابحث عن الحركة

تضجّ المدن الكبرى بالحركة بشكل متواصل، ويمكنك التقاط هذه الحركة باستخدام عدسة اعتيادية أو عدسة ذات زاوية عريضة وبتخفيض سرعة الغالق إلى 1/30 ثانية. ولا تنس استخدام الحامل الثلاثي أو الأحادي، وإن كان الحامل غير متوفّرًا فيمكنك الاستناد على الأشياء الثابتة كالجدران وغيرها.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـTin Bui

اقترب من التفاصيل

حاول دائمًا أن تبحث عما هو غريب وفريد، وبهذا ستحصل على صور فوتوغرافية متميزة. مثلًا تستعرض الكثير من المحلات التجارية الأطعمة المحلية في المدينة، كالفواكه والخضار والأسماك وغير ذلك. يمكنك أن تبحث في هذه الأطعمة عن الألوان البراقة أو عن العناصر التي لا تراها عادة في دولتك. استخدم عدسة قياسية أو عدسة مكبّرة macro لالتقاط الصور لهذه العناصر الفريدة.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـL. Callejeras 

تصوير الأشخاص

تشيع في عدد كبير من المدن ظاهرة الأشخاص الذين يقدّمون عروضًا للمارة في الشارع، فمنهم من يقوم بالرقص ومنهم من يعزف الموسيقى وما إلى ذلك من العروض المعروفة، ويمثل تواجد هؤلاء الأشخاص في الشوارع إضافة إلى العروض التي يقدّمونها فرصة كبيرة في الحصول على صور فوتوغرافية متميّزة. ولكن احذر من التقاط الصور لهؤلاء الأشخاص في وضعيات محرجة أو غير لائقة، كذلك احرص على أن تكون الخلفية هادئة ولا تضجّ بالكثير من الألوان.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـ Pelayo Barro

ابحث عن العناصر الغريبة

ابحث في الشوارع والأزقة عن العناصر الفريدة والغريبة من نوعها، كالتماثيل، النافورات أو السيارات القديمة وما شابه ذلك. وكيف ترج الحياة من حولها، ابحث عن الألوان والأشكال الفريدة والتي تجعل من ذلك العنصر متميّزًا وغريبًا في الوقت ذاته أو امنحه مظهرا دراميا بالأبيض والأسود.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـ Ricardo Volpe

التقط الصور مساءً

لا شك أن التقاط الصور مساءً أصعب بكثير من القيام بذلك في وضح النهار، ونظرًا لانخفاض مستوى الإضاءة بشكل ملحوظ في الليل، يجب عليك الانتباه إلى استخدام سرعة غالق منخفضة لتجنب المبالغة في قيمة الآيزو وبالتالي ظهور ضجيج على الصورة، إلى جانب استخدام فتحة عدسة واسعة لتعويض النقص في الإضاءة. ومع مراعاة كل هذه الأمور، يمكنك الحصول على صور ليلية رائعة وفريدة خاصة في شوارع المدينة وأزقتها. يمكن الاستفادة من الخطوط والظلال والتكوينات المثيرة للاهتمام في المشهد للحصول على صور ليلية متميزة، كذلك يمكن لتأثير السلويت أن يخلق تكوينات جميلة مع الظلال المنتشرة في الواجهة الأمامية من المشهد. كما هو الحال في جميع أنواع التصوير الليلي، يلعب الحامل الثلاثي دورًا أساسيًّا في جودة التصوير، وخصوصًا عند التصوير باستخدام التعريض الطويل.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـ Ken Seiler

ابحث عن الظلال

ما إن تقارب الشمس على المغيب حتى تظهر ظلال ذات أشكال متميزة، والتي يمكن استغلالها للحصول على صور فوتوغرافية رائعة، ونذكرك هنا بضرورة أن يكون مصدر الضوء خلف العنصر الذي ترغب في تصويره، لتحصل على تأثير السلويت. وبما أنّك تبحث عن الظلال فعليك أن تعطل الفلاش في الكاميرا، واستخدام وضع قياس الإضاءة بالبقعة spot أو المناطق المتعددة multi-zone. وإليك هذه الخدعة، ابحث عن مساحة مضيئة واجعل الكاميرا تسجّل القراءات فيها، ثم لتحديد الإعدادات، وجّه الكاميرا نحو العنصر الذي ترغب في تصويره، بهذه الطريقة ستحصل على الخلفية مضاءة بشكل جيد وبألوان الغروب الساحرة مع سيلويت العنصر الذي أقدمت على تصويره.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـ Jose Aniés

ابحث عن الأجواء المبهجة

ينتشر المستعرضون ومؤدو العروض الفنية في شوارع المدن التي تمتاز بحركة سياحية قوية، وبما أن هؤلاء المستعرضون لا يتوقفون عن الحركة، فعليك أن تضبط الكاميرا الخاصة بك على وضع TV او S (الأولوية للغالق) لتكون قادرًا على التقاط الحركة بشكل جيد، كذلك ستحتاج إلى ضبط التركيز في الكاميرا ليتلائم مع الحركة المستمرة هذه، لذا يجب ضبط الكاميرا على وضع التركيز المستمر (AI Servo AF Canon/AF-C Nikon) لتتمكن العدسة من التركيز على مؤدي العرض بشكل متواصل. حاول الاقتراب من المستعرضين قدر الإمكان، واستخدم سرعة غالق مرتفعة ( مثلًا 1/500 من الثانية). جرب التقاط الصور من زوايا وارتفاعات مختلفة، كأن تنخفض بالكاميرا إلى مستوى الأرض مع التقاط أكبر قدر من التفاصيل في المشهد.

نصائح لتصوير حياة الشارع
صورة لـ DARREN JOHNSON

الإعدادات التي ينصح بها

إن التجول في المدن الكبيرة لغرض التصوير الفوتوغرافي يتطلب من المصور المحترف الاستعداد للعديد من الحالات، فقد ترغب مثلًا في التركيز على الحركة، وهنا يجب عليك تخفيض سرعة الغالق إلى ما يقارب 1/30 من الثانية وضبط الكاميرا على وضع الأولوية للغالق. أما إذا كان الهدف هو تصوير الأشخاص فعليك باستخدام العدسات الاعتيادية واختيار سرعة غالق مرتفعة 1/250 من الثانية مثلًا، وفتحة عدسة بمقدار f/8 في الأيام المشمسة. أما إن كنت ترغب في التقاط صور لعناصر تتحرك بسرعة كبيرة، فعليك حينها استخدام الفلاش في المشاهد ذات الإضاءة المنخفضة لتجميد الحركة بسرعة الفلاش أو رفع سرعة الغالق إلى 1/500 – 1/1000 من الثانية إن كانت الإضاءة قوية في المشهد.

المعدّات التي ينصح بها

ستحتاج في بعض الأحيان إلى استخدام عدسات التيليفوتو إن كنت ترغب في تصوير الأشخاص دون لفت انتباههم، أما تصوير المشاهد الطبيعية فيتطلب استخدام عدسات ذات زاوية واسعة، وإن كنت ترغب في التركيز على عدد من العناصر فيمكنك استخدام عدسة عادية أو عدسة ذات زاوية عريضة. كما أسلفنا فإن استخدام الحامل سواء الأحادي أو الثلاثي من الأمور المطلوبة في التصوير، على أننا نفضل استخدام الحامل الأحادي عند التصوير في المدن نظرًا لوزنه الخفيف وسهولة التنقل به مقارنة بالحامل الثلاثي.

الخلاصة

يمثّل السفر فرصة ممتازة لإطلاق العنان لكاميرتك وإبداعك في نفس الوقت، ولكن لا تنشغل بالتصوير عن أدواتك ومعدّاتك الخاصة فقد تكون عرضة للسرقة خاصة إن كانت باهضة الثمن. استمتع بوقتك وثق حياة الشارع بأفضل طريقة.