سوني Sony ZV-1 أفضل كاميرا لتصوير الفلوق و صناع محتوى اليوتوب

هل نحن أمام أفضل كاميرا لتصوير مقاطع اليوتوب؟

منذ أقل من أسبوع فقط، وبالكثير من الغموض حول الكاميرا التي كانت تستعد شركة سوني الإعلان عنها. ظهر هذا الطراز الجديد الذي أطلق عليه اسم سوني Sony ZV-1. كاميرا مدمجة متقدمة، موجهة بالأساس لصناع المحتوى والمأثرين على الأنترنت، حيث أن حجمها الصغير وتصميمها المركز بالأساس على سهولة الإستخدام ليتمكن أي شخص من تصوير نفسه بدون عوائق، بالإضافة لخصائص مميزة منها: بمستشعر مقاس 1 بوصة، شاشة LCD قابلة للطي جانبيا، مايكروفون اتجاهي، والمزيد من الوظائف التي ستجعل كل من يهتم بتسجيل مقاطع فيديو على اليوتوب يقعون في حبها. هذه الكاميرا تعتبر أفضل كاميرات الفلوق Vlog.

Sony ZV-1

غالبية المستخدمين الذين يسجلون مقاطع فيديو اليوتوب، يستخدمون الهواتف الذكي لذلك. لكن دوما هناك امكانية ورغبة في تجربة كاميرا رقمية تحقق مرادهم ما دامت قادرة على توفير التنوع والجودة في الاداء. حسب سوني فإن كاميرا Sony ZV-1 تتقدم على الهواتف المحمولة فيما يخص تحسين مناطق العزل والبوكيه، سهولة التقاط صور سيلفي أو تسجل مقاطع فيديو ذاتية، جودة أكبر في الصوت والصورة، مدة استقلالية البطارية التي تدوم أكثر. لكن عيبها يكمن في كونها لا ترقى إلى درجة أداء الهاتف الذكي فيما يخص مشاركة المحتوى مباشرة على الشبكات الإجتماعية، حيث سيتوجب عليك أولا نقل الملفات لهاتفك باستخدام Imaging EdgeTM Mobile المجاني لنظامَي تشغيل iOS وAndroid‏ لتحريرها وتحميلها فورًا على الشبكات الإجتماعية.

Sony ZV-1 تتميز بسهولة تصوير أفلام رأسية الوضع، كأننا نصور بالهاتف. ففي وقتنا الحاظر وأن معظم الشبكات الإجتماعية تعتمد على المقاطع الرأسية في خدمتها ‘story’ فهذه الميزة تمنح نقطة إضافية لصالح هذه الكاميرا.

Sony ZV-1

بالاضافة لما ذكر أعلاه، كاميرا Sony ZV-1 تعد واحدة من النماذج التي تم الحرص فيها على تصميم صغير الحجم، وزن خفيف جدا يمكن حملها إلى أي مكان بكل بسهولة. حيث أنه قامت الشركة اليابانية بتنسيقها لتكون شبيهة RX100. أي أن جسمها مدمج ومتقدم، مع بصريات أكثر سطوعا، مستشعر ببوصة واحدة. كل هذه المواصفات تجعل منها أصغر كاميرا يمكن أن تكون أفضل رفيقة لك في سفرك، رحلتك التي تنوي أن توثقها دون عناء.

الكاميرات المحببة لكل المستخدمين الذين يعشقون توثيق رحلاتهم، أو بكل بساطة صناع محتوى على اليوتوب، يجب أن تتمع بمجموعة من المواصفات التي نذكر منها: جسم مضغوط، مثبت أو مانع اهتزاز متكامل، عدسة ساطعة، يعني تسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء خصوصا عندما يتم استخدامها في ظروف إضاءة ضعيفة، تركيز سريع… كاميرا سوني Sony ZV-1 تتمتع بهذه المواصفات، بالاضافة إلى شاشة قابلة للطي بالكامل، ميكروفون اتجاهي ثلاثي الكبسولات، إشارة ضوئية لإعلام المستخدم ببدء عملية التسجيل، مدخل MiniJack لربط الميكروفون الخارجي، أزرار متخصصة… إنها الكاميرا المصممة للجيل الجديد من عشاق تصوير الفلوق.

ماهي أهم مستجدات كاميرا سوني Sony ZV-1؟

سوني لم تعلن عن هذا الطراز الجديد من الكاميرات رغبة منها في فتح قائمة جديدة. بل الفكرة قائمة على تطوير وتحسين كاميرا Sony RX100. لذلك سأحاول أن أعرج عن مقارنة بسيطة بين الطرازين. لكن قبل ذلك دعني أعرض عليك بعض مواصفاتها.

Sony ZV-1

ماهي المواصفات التقنية لكاميرا سوني Sony ZV-1؟

  • المستشعر: CMOS Exmor RS من نوع 1.0 بدقة 20.1 ميغابكسل.
  • العدسة: Zeiss Vario-Sonnar T* 24-70 mm بفتحة تتراوح ما بين f/1.8-2.8.
  • العارض البصري: غير متاح
  • الشاشة: LCD OLED قابلة للمس، بمقاس 3 بوصات، بدقة 1.229k وبزاوية دوران متغيرة بحوالي 176 درجة.
  • نظام التركيز التلقائي: هجين بحوالي 315 نقطة.
  • قيمة الأيزو iso: يترواح ما بين 125 كحد أدنى و 25600 كحد أقصى.
  • سرعة الغالق: 24 إطار في الثانية.
  • دقة الفيديو القصوى: 4K بـ 30 إطار و FHD 120p في شكل XAVC S و AVCHD.
  • الأبعاد: 105,4x60x44 mm
  • الوزن: 294 جراما، متضمنة البطارية والحامل.

ربما هذه البيانات لا تعطي تلك الصورة الواضحة عن الكاميرا الجديدة، لذلك فكرت في مقارنتها مع أحدث كاميرا أطلقتها سوني من قبل وهي سوني Sony RX100. التي تتشارك معها في العديد من المواصفات الداخلية، حيث أنهما يمتلكان نفس المستشعر الموسع بحجم بوصة واحدة وبدقة تصل إلى 20.1 ميغا بكسل.

عدسة كاميرا سوني Sony ZV-1

عناصر أخرى مهمة، العدسة البصرية، هي عنصر مشترك الخصائص مع سوني RX100V، بينما الطرازين السابقين VI و VII العدسة التي كانا يتوفران عليها رهانها بني على إعطائها قيمة إضافية فيما يخص التقريب أو الزووم على حساب سطوع الإضاءة. العدسة السابقة ZEISS T ذات البعد البؤري يعادل 24-200mm وفتحتها تتراوح ما بين f/2.8-4.5، بينما العدسة المدمجة مع سوني Sony ZV-1 بعدها البؤري يعادل 24-70mm أما فتحتها فهي تتراوح ما بين القيمتين f/1.8-2.8 التي تم اعتمادها في الجيل الثالث. كما هو ملاحظ من خلال قيم فتحتها فهي أكثر سطوعا من سابقتها.

كاميرا سوني Sony ZV-1 تسجل مقاطع فيديو 4K

كاميرا سوني Sony ZV-1 تسمح بتسجيل مقاطع فيديو بجودة 4K بحوالي 30 إطار في الثانية مع إمكانية التسجيل أيضا بجودة Full HD بحوالي 120 إطار في الثانية على شكل XAVC S و AVCHD. الكاميرا مصممة أيضا لتصوير مقاطع فيديو متقدمة التي تسمح لها بالتصوير البطيء Slow Motion  و التايم لابس Timelapse، بملف الصور HLG (Hybrid Log-Gamma) و منحنى Slog 3.

على مستوى تسجيل الفيديو هناك مجموعة من الأمور الأخرى التي من المهم الوقوف عندها، وبدون أدنى شك، واحدة من النقاط المهمة التي تقدمها هذه الكاميرا هي توفرها على بعض المهام المتخصصة. فيما يخص خوارزميات القياس التي تسمح لها باعطاء الأولوية للوجه، الذي تستطيع الكشف عنه تلقائيا، قصد ضبط التعريض وتعديله للحصول على السطوع الأمثل.

التركيز التلقائي في كاميرا سوني Sony ZV-1

كاميرا سوني Sony ZV-1 تأتي بتركيز تلقائي AF مدمج كما هو الحال مع سوني RX100 V، حيث تسمح بالتركيز على 315 نقطة في مدة زمنية وجيزة جدا، تقدر بحوالي 0,03 ثانية. مع نظام تتبع الأشياء في الوقت الحقيقي، مع ميزة تحديد العيون وتتبعها، التي أصبحت واحدة من بين المميزات التي تعمل عليها معظم شركات تصنيع الكاميرات الرقمية لادماجها في نظام التركيز التلقائي الخاص بها، بالإضافة إلى تحديد عيون الحيوانات أيضا. هذه الميزة متاحة في التقاط الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو على حد سواء.

Sony ZV-1

أزرار التحكم السريع في كاميرا سوني Sony ZV-1

من بين الخصائص المهمة التي تأتي بها كاميرا سوني Sony ZV-1، هي وجود زرين على جسمها. الأول هو الزر C1 الذي يقوم بتفعيل خاصية البوكيه Bokeh، التي تسمح للمصور بعزل الوجه في المستوى الأول من مشهد الصورة بطريقة سريعة وسلسة. أما الزر الثاني C2 يسمح بجعل الكاميرا في وضع عرض المنتج، مع حذف أولوية التركيز على الوجوه في نظام التركيز مع تفعيله في المستوى الأول من المشهد. هذه الميزة تسمح لصناع المحتوى على اليوتوب بالعمل بشكل أسهل وأسرع أثناء قيامهم بمراجعات منتوج ما.

مميزات أخرى لكاميرا سوني Sony ZV-1

كاميرا سوني Sony ZV-1 تدعم ميزة Steady-shot التي تم تحسينها بالمقارنة مع الطرازات السابقة، حيث تسمح بالتوفيق ما بين التثبيت البصري والرقمي للحصول على صور مثالية. كما أنها متاحة أيضا في وضع تسجيل الفيديو حتى لو كان المصور يتحرك. هذا بالاضافة إلى توفرها على فلتر ND ومستشعر BIONZ X الذي يسمح بالتقاط حوالي 24 صورة في الثانية خلال التصوير التسلسلي.

في الأخير، ليست هناك مميزات أخرى يمكن الحديث عنها بالمقارنة مع سابقتها. بالاضافة إلى شاشتها القابلة للمس والطي، هناك تحسين في التصميم الخارجي، خصوصا الجهة العلوية التي تختلف عن النماذج السابقة، حيث أننا نجد أن زر تسجيل مقاطع الفيديو يأتي بحجم مقارب لحجم زر التقاط الصور. 

Sony ZV-1

العارض البصري غير متاح على كاميرا سوني Sony ZV-1 و الفلاش المدمج كذلك غير متوفر، حيث يشغل مكانة ميكروفون اتجاهي بحجم كبير مثبت في الجهة العليا، مع الاحتفاظ بمكان الرجل الساخنة التي تسمح بتثبت فلاش خارجي أو أي ملحق آخر متوافق معها.

الكاميرا تأتي مرفقة مع بعض الملحقات الجديدة مصممة لتحسين تجربة المستخدم أثناء قيامه بتسجيل مقاطع الفيديو، مثل الحامل الثلاثي هجين و مقبض اليد الذي يحتوي عل أزرار التحكم بالكاميرا عن بعد من خلال تقنية الاتصال البلوتوث Bluetooth. 

سعر كاميرا سوني Sony ZV-1 وتوفرها بالأسواق

حسب ما أعلنت عنه شركة سوني، فإن الكاميرا ستكون متاحة بالأسواق نهاية شهر يونيو 2020، وبسعر يعادل 800 يورو.