كاميرا سوني Sony a7r iv أهم المواصفات والسعر

Sony a7r iv نموذج من شركة سوني لكاميرا بدون مرآة يأتي بمستشعر إطار كامل وقوي تصل دقته إلى 61 ميغابكسل. بالإضافة إلى المدى الديناميكي العالي، سرعة إستجابة سريعة سواء أثناء إلتقاط الصور أو التركيز على الهدف. هذه كانت مفاجأة شركة سوني بعدما راجعت العديد من الأخبار حول صدور النموذج A7000 أو A7S III.

كاميرا سوني Sony a7r iv تعتبر كاميرا ذات دقة عالية، من بين كل النماذج التي صدرت من قِبَل هذه العلامة التجارية في هذا الصنف من الكاميرات. جودة الصور التي توفرها مدهشة حقا مع مدى ديناميكي عالي، وسرعة كبيرة أثناء التركيز أو إلتقاط الصور، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

ماهي إيجابيات كاميرا سوني Sony a7r iv؟

أبرز مستجد في كاميرا سوني Sony a7r iv هو مستشعرها CMOS بحجم إطار كامل ودقة تبلغ حوالي 61 مليون نقطة، يعتبر الأول بالعالم في هذا الصنف حسب ما صرحت به سوني. تركيبته تقوم بالأساس على خفض الضجيج إلى أدنى مستوى ممكن أثناء رفع حساسية الضوء (ISO) إلى قيمتها القصوى، بهذا يمكن الحصول على صور ذات جودة عالية جدا بمدى ديناميكي الذي يصل إلى 15 خطوة.

الواجهة الأمامية لكاميرا سوني Sony a7r iv
الواجهة الأمامية لكاميرا سوني Sony a7r iv

لو لم تكن جودة الصور التي قدمتها لها كاميرا سوني Sony a7r iv كافية، لا تقلق فالكاميرا تتمضن وضع متطور في نظام التصوير التسلسي يطلق عليه إسم Pixel Shift، يتجلى دوره في تصفيف الصور، يعني في هذه الحالة يتم العمل على 16 صورة من أجل التقاط ما مجموعه 963,2 مليون بكسل وتفريغها في صورة واحدة بجودة 19008×12672 بكسل عبر استخدام برانامج سطح المكتب Imaging Edge.

ماهي الميزة الجديدة في كاميرا سوني Sony a7r iv؟

ميزة غاية في الأهمية تلك المتعلقة بالعارض العالي الجودة من بين كل نماذج كاميرات سوني حتى الآن، EVF UXGA OLED Tru-finder  بحوالي 5,76 مليون نقطة. تقريبا 1,6 أكثر من جودة سوني A7R III. الكاميرا تحتوى على نظام التثبيت البصري المعهود الذي يحافظ على استقرار الصور على 5 محاور مدمجة في جسم الكاميرا، لكن تم تحسينه والرفع من مردوده ليصل حتى 5,5 خطوة تم إعادة تصميم الحجرة التي تضم الغالق من أجل تقليل أي إرتجاجات ممكنة.

تحسين نظام التركيز التلقائي كاميرا سوني Sony a7r iv

كما كان منتظرها، تم تحسين نظام التركيز أيضا الذي أصبح يوفر 567 نقطة في نظام AF مع إمكانية تحديد الملامح والتي تشغل حوالي 74% من مجموع الصورة. كما أنه هناك إمكانية إضىافة 425 نقطة تباين في نظام AF، دقة موثوق بها إضافية يمكن الاعتماد عليها عن التصوير في إضاءة خافتة قصد تحسين قدرة هذا التركيز.

الواجهة الخلفية لكاميرا سوني Sony a7r iv
الواجهة الخلفية لكاميرا سوني Sony a7r iv

من جهة أخرى، حسب سوني دائما، الكثافة التي يوفرها المستشعر في نظام التركيز التلقائي AF والخواروميات المصقولة الخاصة بالتتبع لكاميرا سوني Sony a7r iv ينتج عنها تحسن واضح في مردودية تتبع الأشياء. وكما كان متوقعا، الكاميرا مدموعة بنظام Real-time Eye AF الذي يمكن الاعتماد عليه سواء تعلق الأمر بتصوير الأشخاص أو الحيوانات على حد سوء. يعتبر هذا أكبر مستجد لسوني خلال السنوات الأخيرة.

التصوير المتسلسل Sony a7r iv عالية جدا

فيما يخص بالتصوير المتسلسل، كاميرا سوني Sony a7r iv تسمح لك بالتقاط 10 صور في الثانية بنظام التصوير المتسلسل وبالتتبع المتواصل AF/AE خلال 7 ثواني تقريبا عبر التقاط صور ذات جودة كاملة، سواء تعلق الأمر بصيغة JPEG. أو RAW. السرعة تتضاعف إلى 3 تقريبا لو تم اختيار الوضع المتقطع APS-C للحصول على صور بدقة 26,2 ميغا بكسل.

الواجهة الجانبية لكاميرا سوني Sony a7r iv
الواجهة الجانبية لكاميرا سوني Sony a7r iv

قسم آخر لاحظنا أنه تم تطويره في هذه الكاميرا بالمقارنة مع النموذج السابق، يتعلق الأمر بالإتصال المحسن من أجل مساعدة المصورين المحترفين على العمل بسلاسة أكبر. تم تضمين السرعة العالية لتقنية الواي فاي Wi-Fi 5 GHz في الكاميرا والإتصال عن بعد مع أجهزة الحاسوب الذي يسمح للمستخدم التحكم بالكاميرا من خلال هذه الأجهزة دون الحاجة لاستخدام أي كابل أو سلك توصيل. 

كاميرا سوني Sony a7r iv تدعم تسجيل فيديو 4K

الجانب الأكثر أهمية بالنسبة لعشاق الفيديو، كاميرا سوني Sony a7r iv تسمح بتسجيل مقاطع فيديو بصيغة 4K. بقدرة 30 إطار في الثانية حوالي 3840×2160 بكسل كاملة بدون pixel binning في وضع super 35 mm.

كما أنها تضم أيضا أوضاع S-log 2 و S-log 3 و HLG ـ (Hybrid Log-Gamma) التي تمكننا من التحكم في الألوان بشكل أسهل في المعالجة، كما لا ننسى أيضا تضمين نظام  Real-time Eye AF لأول مرة في مجال الفيديو.

تجربة تصوير مقطع فيديو بواسطة كاميرا سوني Sony a7r iv

كما يمكنك ملاحظته في الصور، كاميرا سوني Sony a7r iv لا تختلف كثيرا في شكلها عن النماذج السابقة المندرجة في نفس صنف A7/A9، لكن تم إدخال بعض التحسينات على تصميمها، التي تم طرحها للمستخدمين المهنيين لسوني، من أجل تسهيل التعامل معها.

لعل أهمها وأكثرها أهمية تلك المتعلقة بتطوير متانتها لمقاومة الرطوبة والغبار، بفضل الإغلاق المحكم الإضافي في كل جوانب جسمها، بما في ذلك غطاء حجرة البطارية و فتحات إدخال بطائق الذاكرة.

الواجهة العلوية لكاميرا سوني Sony a7r iv
الواجهة العلوية لكاميرا سوني Sony a7r iv

إعادة تصميم جسم الكاميرا يترجم أيضا ظهور بعض التحسينات التي تؤثر بالخصوص على كيفية مسكها.

بحيث تم تكبير حجم زر تفعيل التركيز التلقائي AF-ON، إعادة تصميم Joystick متعدد القراءة وزر قفل قرص تكوين التعريض، وكذلك القرص الخلفي الذي تم إزاحته عن مكانه السابق.

في الأخير، تضمين واجهة USB-C ومنفذ Sync الخاص بالفلاش. كما أن الشركة حرصت على تلبية رغبة مستخدميها المحترفين، عبر توفير منفذين لإدخال بطاقتي ذاكرة في آن واحد والمتوافقة مع UHS-II

ماهي سلبيات كاميرا سوني Sony a7r iv؟؟

في الواقع لسيت هناك الكثير من السلبيات في هذا النموذج الجديد من سوني، إليك بعضها.

مستشعر الكاميرا أصغر بقليل بالمقارنة مع Sony a7r iii. حيث أن مستشعر هذه الأخير أكبر بنسبة %1,41.

وزن جسم كاميرا Sony a7r iv أثقل 8 غرام أكثر من Sony a7r iii. رغم أنه هذا لن يؤثر كثيرا على مردودها. لكن عند تركيب معدات وأكسيوارات أخرى فالوزن يكون مهم لكل مصور.

غياب الفلاش المدمج في هذا النموذج بحكم أنها موجهة للمصورين المحترفين الذين يعتمدون على الفلاش الخارجي.

ماهي أهم المواصفات التقنية لكاميرا سوني Sony a7r iv؟

  • المستشعر أو الحساس: CMOS Exmor R 35mm
  • عدد الميغا بيكسل: 61 واقعية
  • الايزو الادنى: 100
  • الايزو القصوى: 32000 (قابل للتوسع إلى 102400)
  • الشاشة: LCD ، TFT
  • الحجم: 7,5cm ما يعادل 3 بوصة
  • شاشة قابلة للطي: نعم
  • شاشة قابلة للمس: نعم
  • نظام التركيز التقائي: AF هجين وسريع مع تقنية تتبع الأشياء
  • عدد نقاط التركيز: في المستوى البؤري 567 نقطة أما أثناء تحديد التباين فعدد النقاط يتقلص إلى 425 نقطة.
  • عدد الصور المتسلسلة:  10 إطارات في الثانية بصيغة RAW مع إمكانية التتبع الكامل لـ AF/AE لمدة 7 ثواني
  • البطارية: NP-FZ100
  • عدد الصور الملتقطة بعد الشحن: 530 عند استخدام العارض و 670 عند الاعتماد على الشاشة في العرض
  • الفيديو:  تسجيل مقاطع بجودة 4K مع دعم HDR.
  • منذ الميكروفون الخارجي: نعم
  • دعم اتصال الواي فاي Wifi: مزدوج بقناة 5GHz
  • دعم اتصال البلوتوث Bluetooth: متاح
  • آخر: مثبت بصري يتم على 5 محاور في الجسم مع الحصول على 5,5 خطوة.

صور ملتقطة بواسطة الكاميرا:

فيديو دعائي لكاميرا:

فيديو دعائي لكاميرا سوني Sony a7r

السعر: 4000 دولار أمريكي

استنتاج: هذه الكاميرا كما ترى، تعبر احترافية موجهة للمصورين المحترفين خصوصا الذين يشتغلون في مجال إنتاج وتصوير الأفلام. كما هو معروف على كاميرات سوني فهي قوية في هذا المجال بفضل المواصفات التقنية التي تتمع بها هذه العلامة التجارية في منتوجاتها الموجهة إلى عالم السينما والتصوير الاحترافي. يمكنك معرفة بقية التفاصيل حول هذه الكاميرا من خلال الموقع الرسمي لسوني.