ماهو Rig للكاميرا وفيما يستخدم؟

في البداية وباختصار، ان كنت مصور فوتوغرافي ربما قد لا يهمك هذا المقال، لكن هناك بعض الأمور وحتى وإن كانت لا تهمنا كمصورين لكنها تساعدنا على تعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات للمستقبل لو كانت هناك فرصة لنتطور أكثر. أما لو كنت من بني المهتمين بتصور الفيديو فالأمر مهم لك.

ماهو Rig؟

في السنوات الأخيرة كاميرات DSLR و Evil، اخترقت سوق الفيديو لتصبح من بين أكثر الكاميرات استخداما لتصوير الفيديو. لكن هناك عائق بسيط وفي نفس الوقت يعتبر من أهم اجابيات هذه الكاميرات، حيث أنها تحتاج للعديد من الأكسيسوارات والتي يمكننا اضافتها عليها من اجل نتيجة معينة. فمثلا ان كنت أرغب في تصوير مقطع بالصوت احتاج لمايكروفون وبالتالي يمكنني تركيبه على الكاميرا، عكس ان كنت لا احتاج الصوت فيمكنني الأستغناء عنه. لكن لا يمكننا تركيب كل الأكسسوارات على الكاميرا مباشرة لأنها لا تملك أماكن لتثبيت اضاءة، مايكروفون، جهاز التركيز عن بعد، شاشة والعديد من الأكسسوارات في نفس الوقت. ولهذا السبب هناك شئ اسمه Rig ومهمته ببساطة هي منحة امكانية تركيب كل الأكسسوارات التي نحتاجها على الكاميرا وفي نفس الوقت.

كيف أختار Rig مناسب لي؟

توجد العديد من الشركات التي تصممها وهناك العديد منها التي تعمل بشكل افتراضي على جميع الكاميرات. ذات حجم كبير وحتى المصممة منها لوضع الكاميرا على الكتف.

rig

لكن هناك شركات اخرى مثل Small Rig والتي تصمم لكل كاميرا Rig خاص بها، يتناسب مع حجمها وتصميمها. بالمناسبة هذه الشركة تقوم بالشحن لجميع دول العالم، أي انها تقوم بالشحن لدول العربية كذلك.

rig

متى احتاج لاستخدام Rig؟

أنا شخصيا عندما استخدم مثبت الإهتزاز لا أستخدم Rig لأنني أحاول تثبيت جميع الأكسسوارات على مثبت الكاميرا وليس الكاميرا نفسها لكي لا أتعب محركات المثبت، لكننا شاهدنا العديد من مصوري الفيديو الذين يستخدمونها حتى عند التصوير بمثبت اهتزاز.
بالنسبة لي أجدها مفيدة عند استخدام الحامل الثلاثي، التصوير بالكاميرا في اليد أو استخدام سلايدر.

ماهو سعرها؟

الأسعار تختلف بشكل كبير جدا ومنها التي أجدها جد مبالغ فيها، لكن عموما تتراوح بين 40 و 70 دولار.

كيف أختار Rig ذو جودة؟

يبقى الأهم هو أن تختار جودة المعدن المستخدم حيث أنك ستقوم بتفكيك وتثبيت براغي بشكل مستمر وان كان المعدن ذو جودة سيئة فسيفقد رسم مكان تركيب البراغي وبالتالي سيتلف، بالإضافة باختيار Rig مصنوع من معدن خفيف مثل الألومينيوم، فوزن الكاميرا مهم جدا خصوصا عند استخدام العديد من الأكسسوارات، يجب ان نحاول المحافظة على أقل وزن ممكن.

فيديو دعائي
نشر في معداتموسوم