محول العدسة، كيف تلتقط صور الماكرو بدون عدسة ماكرو؟

محول العدسة يعتبر الأداة التي تسمح لك بتصوير صور ماكرو بدون استخدام عدسة الماكرو المخصصة لهذا الغرض. هذا المحول عبارة عن حلقة يتم إضافتها قبل تركيب العدسة معكوسة على الكاميرا لكي تقوم بتحويلها إلى عدسة ماكرو. خلال هذا المقال سنطلع على كل التفاصيل الخاصة به.

ماهو محول العدسة؟

كما ذكرت في المقدمة، محول العدسة عبارة عن حلقة معدنية ذات خدوش مزدوجة، حيث أن جهة تسمح بتركيب الحلقة على الكاميرا والجهة الثانية مخصصة لتركيب العدسة لكن بشكل معكوس. 

عندما تقوم بتركيب أي عدسة بشكل معكوس، تتكن من التركيز من مسافة أقرب، أي أنك ستكون قادر على إبراز هدفك أكثر مما يمكن أن تمنحه لك العدسة لو تم تركيبها في حالتها العادية. بهذا يمكنك تصوير الأشياء الصغيرة الحجم أو ما نطلق عليه تصوير الماكرو دون حاجتك إلى استخدام عدسة الماكرو. 

محول العدسة
محول العدسة

جميع العدسات تطبع عليها المسافة الدنيا للتركيز. بحيث أنه أقل من هذه المسافة مستحيل أن تحصل على صورة حادة أو مركزة بالشكل المطلوب. مثلا لو وجدت أن عدستك قد طبعت عليها المسافة الدنيا للتركيز هي 0,45m يعني أن هذه العدسة لا يمكن أن تركز على المجسم بوضوح والحصول على صورة مركزة لو كانت هذه المسافة أقل من القيمة المشار إليها. أنظر الصورة أسفله.

عدسة ٥٠ ملم كانون
القيمة الدنيا لتركيز في هذه العدسة 0,45m

عندما تقوم بتركيب العدسة معكوسة بالاعتماد على محول العدسة، في هذه الحالة يمكنك أن تقترب للهدف أكثر دون أن تكون مقيدا بالمسافة الدنيا للتركيز، وبالتالي صورتك ستكون حادة وذات جودة عالية. وبالتأكيد الهدف سيظهر بحجم أكبر فهي الغاية من استخدام هذه الحيلة.

من بمقدوره استخدام محول العدسة؟

في الواقع أي مصور له شغف خوض تجربة دخول عالم تصوير الماكرو، يمكنه استخدام محول العدسة الذي يكون سعره بكل تأكيد أقل بكثير من شراء عدسة مخصصة لتصوير الماكرو. كما هو معروف فهذا الصنف من العدسات يعتبر باهض الثمن، وليس بمقدور كل هواة التصوير تحمل هذه الميزانية. 

كما أنه ليس من المعقول أن تصرف ميزانية باهضة على عدسة ماكرو وأنت لست مقتنعا بعد هل ستحب هذا النوع من التصوير أم لا. هواة التصوير لا يمكنهم جميعا الانضباط مع مطلبات هذا النوع من التصوير الفوتوغرافي. في الجهة المقابلة، فصرف مبلغ 10 دولارات يعتبر في متناول الجميع، لاجل شراء محول العدسة.

من الواضح أن هذا الاختلاف الشاسع  في سعر محول العدسة وعدسة الماكرو له مبرراته وأسبابه. هذا ما أشرحه له في الفقرة الموالية.

محول العدسة مخصص لكل شخص يتمتع بالكثير من الصبر ولديه رغبة جامحة لتمضية وقت أكبر لالتقاط مجموعة من الصور، دون أن يعرف ما النتيجة التي سيحصل عليها. هذه الأداة لن تكون المثالية لعشاق الحدة في صورهم. كون أن محول العدسة، يمكنك شراء بسعر بخس وقادر أن يمنحك بعض لحظات الترفيه أثناء التقاطك للصور، لكن الحصول على حدة عالية فيها… لا تنتظر أية معجزة.

خلاصة القول، لو كنت تبحث عن تجربة فريدة، تمضية بعض الوقت الممتع، فهم واكتشاف طرق جديدة في التقاط الصور، يمكنك إذن أن تعتبرها لعبتك المسلية. على عكس هذا لو كنت متيقنا أنك تبحث عن صور ماكرو واقعية، حقيقية وذات حدة عالية، فمن الأفضل أن تنسى عنك محول العدسة وتبحث عن عدسة ماكرو مخصصة لهذا الغرض. هذا هو الفرق بينهما لا أقل ولا أكثر.

ماهي مميزات وعيوب محول العدسة؟

بعض المميزات الخاصة بمحول العدسة، كما أشرنا إليها سابقا في هذا المقال: اقتصادي، يمنحك امكانية تجربة تصوير الماكرو وبعض التسلية. من جهة أخرى، يعتبر ملحق صغير الحجم، لا يشغل مساحة كبيرة في محفظتك وخفيف الوزن. لذا يمكن اعتباره خيار مميز.

فيما يخص عيوب محول العدسة، بالاضافة إلى كونه يحتاج إلى الكثير من الضوء، فقدان كل الاتصالات بين الكاميرا والعدسة، يعني لا يمكنك استخدام التركيز التلقائي أو ضبط فتحة العدسة.

كيف يتم استخدام محول العدسة؟

محول العدسة يتم تركيبه على الواجهة الأمامية للعدسة مثلما يتم تركيب أي فلتر وبعدها يتم تركيبه على العدسة من هذه الجهة. يعني يكون بين الكاميرا والعدسة.

بما أن كل الاتصالات بين الكاميرا والعدسة تفقد تماما، يتعين عليه استخدام التركيز اليدوي لا غير. يعني أنه عليك أن تقوم بالتحرك من مكان لآخر وتحريك الكاميرا من نقطة إلى أخرى حتى تحصل على التركيز المناسب للصورة. يعد هذا الأمر غاية في الصعوبة في الكثير من الأحيان، خصوصا وأنك ستشغل في عمق ميدان محدود جدا.

عندما تلتقط الصورة باستخدام هذه التقنية، تكون فتحة العدسة عندما قيمتها القصوى. يعني لو كنت تستخدم عدسة فتحتها القصوى هي f/1.4 فطوال مدة التصوير ستظل العدسة مفتوحة عند هذه القيمة، الشيء الذي يجعل عمق الميدان يضيق أكثر. ماعدا لو كنت تستخدم عدسة ذات حلقة تغيير فتحات العدسة يدويا.

هناك بعض المصورين يستخدمون مكيف من أجل تغيير قيم فتحة العدسة. لكن صرف ميزانية أخرى على ملحات تتعدى قيمتها سعر محول العدسة، ليس هو الهدف من نشر هذا المقال. بل نريد أن تصل إلى تجربة تصوير الماكرو بأقل تكلفة ممكنة.

ماهو نوع الصور التي يمكنني الحصول عليها عبر استخدام محول العدسة؟

كي تتعرف أكثر على ما يمكنك الحصول عليه من خلال استخدام محول العدسة، سأضع بين يديك بعض الأمثلة. فل نقارن بين الصورتين أسفله اللتان تم التقاطها بواسطة عدسة 50mm وبقيمة f/1.8. على اليسار صورة ملتقطة بالعدسة في الوضع العادي وبأقرب مسافة تركيز ممكنة، أما الصورة على اليمين فهي ملتقطة عبر استخدام محول العدسة. يعني تركيب العدسة معكوسة. 

من خلال هذه المقارنة لا أريد أن أظهر لك من هي أحسن صورة من بين الاثنتين معا، لأننا لسنا هنا من أجل إعطاء رأينا في جودة الصور. بل يجب أن تمعن النظر في مستوى التكبير المثالي والنتيجة المحصل عليها من خلال استخدام محول العدسة من عدمه. أعتقد أن الفرق واضح جدا.

توصيات مهمة أثناء التقاط الصور باستخدام محول العدسة.

كما اشرت لك سابقا، محول العدسة له عيوبه وقد تواجه صعوبات في استخدامه. لهذا أقترح عليك بعض التوصيات التي من شأنها أن تساعدك على التقاط صور ماكرو في ظروف مريحة.

  • تجنب التسرع، الفكرة من تجربة هذا المحول تقوم أساس على التجربة واكتشاف اشياء جديدة، لذا لا تتسرع أبدا عندما تحاول التقاط صور الماكرو بهذه الطريقة وقم بذلك عندما يكون لديك متسع من الوقت. 
  • لو لم يظهر لك أي شيء في عارض الكاميرا، هذا طبيعي، ابحث عن هدفك، فإنه يوجد هناك في الأسفل حتما، ما عليك سوى الاقتراب أكثر.
  • ابحث عن مكان تصوير باضاءة كافية، كلما اقتربت أكثر من هدفك، إلا وقلت نسبة الضوء. يمكن الاستعانة بضوء اصطناعي، كالمصباح اليدوي، فلاش خارجي أو مصباح البطارية الخارجي Powerbank.
  • اثناء استخدام الاضاءة الخارجية، من المهم تجنب الاضاءة الساطعة، بدلا من ذلك يمكن الاعتماد على مرشحات الضوء الاحترافية أو ذات صنع منزلي. 
  • العدسات الأكثر استخداما في تصوير صور الماكرو، تكون في الغالب عدسات ثابتة أو ذات بعد بؤري قياسي. لكن لا شيء يمكن أن يمنعك من استخدام العدسة الافتراضية التي تأتي مع الكاميرا لأول مرة. حيث أنها قادرة على أن تمنح نتائج مثيرة للاهتمام. 
  • يستحسن تصوير الأهداف الثابتة، لأنه أثناء اختيار قيم كبيرة لفتحة العدسة من السهل جدا فقدان التركيز على الهدف. لو كنت تحب تصوير الحشرات الصغيرة، من الأفضل ان تفعل ذلك وهي نائمة، حيث أن حركتها تكون منعدمة، أو ربما يمكن تصوير الميتة منها أيضا. 
  • تصوير النباتات أو أوراق الأشجار، يتطلب منك الابتعاد عن المناطق التي تهب فيها الرياح، أو على الأقل وضع حاجز معين يساعدك على تجنبها. حتى لو كانت سرعة الرياح ضعيفة، يمكنها أن تتسبب لك في تقليل عمق الميدان وفقدان التركيز على الهدف بسهولة.
  • استخدام الحامل الثلاثي مهم لتقليل الاهتزازات التي يمكن أن تسببها حركة اليد بالاضافة إلى زر التحكم عن بعد في الكاميرا، سواء كان ملحق فوتوغرافي أو تطبيق على الهاتف الذكي. كما أنه مثالي لو كانت ظروف الاضاءة غير كافية وكنت مجبر على اختيار سرعة غالق بطيئة. 
  • كلما كانت البعد البؤري صغيرة إلا وكان بامكانك الاقتراب أكثر من هدفك وتكبيره لأقصى درجة ممكنة. 

قبل شراء محول العدسة

عندما تذهب لشراء محول العدسة، من المهم جدا أن تولي اهتمام بالغ لقطر العدسة التي تود استخدامها، حيث أنه توجد عدة قياسات تناسب مقاسات أقطار مختلف العدسات. لو كنت تود استخدام محول العدسة مع ملكة العدسات 50mm فقطرها هو 58mm. كن حذر، هناك فرق بين البعد البؤري للعدسة وقطرها لا تخلط فيما بينهما. من ناحية أخرى، يجب أن تقرأ كل التفاصيل التقنية المكتوبة حول محول العدسة المرغوب في شراءه وهل هو متوافق مع العلامة التجارية للكاميرا التي تملكها. مثل، كانون، نيكون، سوني…

توصيات مهمة حول التعامل مع العدسة

ما دمت تستخدم العدسة معكوسة من أجل تصوير الماكرو، يجب أن تعلم جيدا أن الجهة التي تواجه الظروف الخارجية هي مصمم في الأصل أن تركب من جهة الكاميرا وليس العكس. لهذا من المهم للغاية ان تأخذ كل الاحتياطات اللازمة كي تحميها من الغبار، الاحجار الصغيرة، أو أي شيء يمكن أن يحدث بها ضرر غير مرغوب فيه. هناك بعض المصورين الشغوفين، استطاعوا تطوير واقي منزلي الصنع، عبر احداث تجويف في الغطاء الخارجي للعدسة والمصنوع أصلا من البلاستيك، ثم يلصقون عليه فلتر. بهذه الطريقة أي جسم خارجي لن يحلق أضرار كبيرة بالعدسة.

الحفاظ على نظافة كافة معدات التصوير هو الجانب الذي يغفل عليه العديد من المصورين، خصوصا الهواة المبتدئين، لذا ننصح بأن تواظب بالالتزام بعملية التنظيف بعد كل جلسة تصويرية، خصوصا العدسة التي يمكن أن يعلق بها بعض الغبار الذي قد يتسرب لداخل الكاميرا مما قد تنتج عنه أضرار معينة. بهذه الطريقة يمكنك أن تطيل العمر الافتراضي لمعدات التصوير الخاصة بك. 

عندما تريد ازلة محول العدسة من على الكاميرا، لا تنسى الضغط على زر فك العدسة الموجود على الكاميرا وبعدها تقوم بتدويره. هذه المسألة مهمة، كون أن هذه المحول يكون طرف من العدسة، تعامل معه وكأنه تريد تغيير العدسة العادية.

هل يمكن التقاط صور الماكرو بدون محول العدسة؟

بكل تأكيد، يمكن التقاط صور الماكرو بدون استخدام محول العدسة. لكن عليك التغلب على مجموعة من الصعوبات لتحقيق ذلك. هناك خطر دخول أجسام صغيرة إلى الكاميرا عندما تقوم بعكس العدسة والامساك بها بيدك، كما أن التركيز على الهدف الذي تحدثنا عنه سابقا، انه مع محول العدسة يعتبر أمر صعب، ففي هذه الحالة يعتبر أصعب بكثير. حيث أنك ستمسك الكاميرا باحدى يديك والأخرى تمسك بها العدسة، هناك احتمالية أن تغفل عن الأمر وقد تسقط منك العدسة على الأرض. 

في الأخير، لو كنت واحد من الأشخاص المنجذبين إلى تجربة صور الماكرو، ما عليك سوى أن تعيش هذه التجربة بكل صعوباتها. هذه هي فرتك لتفعل ذلك أكان ذلك باستخدام محول العدسة من عدمه. يجب أن تكون لديك رغبة كبيرة في ذلك. أقترح عليك أن تجرب الأمر عبر استخدام كاميرا قديمة أو ليست لديها أهمية كبيرة بالنسبة لك. حتى لو حدث أي حادث فلن تكون العواقب وخيمة لو استخدمت مكانها أفضل كاميرا لديك. 

ماذا تنتظر بعد؟ هيا قم وجرب الأمر، لو كنت من عشاق عالم تصوير الماكرو. شاركنا بتجربتك مع محول العدسة. ماهي النتائج التي حصلت عليها؟ لو كان بالامكان أن تشاركنا بعض من صور الماكرو التي التقاطها. هي تعتقد أن استخدام محول العدسة فكرة جيدة أم أنها تعتبر مخاطرة بالعدسة والكاميرا معا. شاركنا بعض آرائك وأفكارك حول هذه المسألة. لو كنت تعتقد أن هذا المقال كان مفيد بالنسبة لك، حاول أن تشاركه مع غيرك كي يستفيد أيضا. 

فيديو يشرح كيفية تركيب محول العدسة وضبط الاعدادات المناسبة لتصوير الماكرو

أنابيب التمديد

أيضا أنابيب التمديد تعتبر خيار جيد لتصوير الماكرون بعدسات غير ماكرو، في المقطع التالي يمكنك معاينة طريقة عملها: