6 من أفضل الهواتف للتصوير – ماهي؟ وكيف أختار من بينها؟

أفضل الهواتف للتصوير، هواتف ذكية بكاميرات مميزة

أفضل الهواتف للتصوير؟ في الكثير من الأحيان نتساءل حول هذا الأمر ؟ أو بعبارة أخرى، ما هي أفضل كاميرا للجوال. وبسبب النمو الكبير لهذا القطاع فبسرعة كبيرة تظهر نماذج جديدة، ما يجعل عملية البحث عن الأفضل تكون صعبة وغير منصفة للبعض الآخر.

كما ذكرت سابقا فسوق الهواتف الذكية في نمو كبير وربما وأنا أكتب هذا المقال هناك نماذج جديدة يتم طرحها في السوق، لذلك ليس المهم أن تمتلك آخر طراز، بل عليك باختيار النموذج الذي يتميز بالخصائص التي تحتاجها أنت ولأي نوع من التصوير تريد توظيفه.
حسنا، أترك لك قائمة أفضل الهواتف الذكية للتصوير بالنماذج الرئيسية التي نعتقد أنها تقدم حاليًا أفضل الكاميرات في نطاقات أسعار مختلفة (ترتيب القائمة عشوائي، وليس ترتيبًا من الأفضل إلى الاسوأ أو أي شيء من هذا القبيل):

ما الذي عليك أن تعيره اهتماما خاص عند البحث عن هاتف محمول لالتقاط الصور؟

تمامًا كما نقول أنه لا توجد أفضل كاميرا، بل الكاميرا التي تناسب احتياجاتك هي الأفضل بالنسبة لك، فنفس الأمر ينطق على اختيار أفضل الهواتف للتصوير بكاميرا مميزة، لأن احتياجات عشاق التصوير الفوتوغرافي الذين يرغبون في استخدام هاتفهم لالتقاط صور فنية، أو مصوري حياة الشارع، على سبيل المثال ، ليست هي نفسها مثل المستخدم الذي يرغب في الحصول على ذكريات جميلة لعائلته أو التقاط صور لابنه لإرسالها إلى جدته التي تعيش على بعد 2000 كم.

هذا مثال صغير، ولكن قبل الدخول في تفاصيل كل هاتف من القائمة، دعنا نرى ما الذي يجب أن تبحثه لاختيار أفضل هاتف ذكي بناءً على احتياجاتك:

  • عدد الكاميرات: يا إلهي! هذه إحدى العبارات التي أطلقتها عندما رأيت إحدى الهواتف المحمولة بثلاث كاميرات خلفية. في الوهلة الأولى لا تفهم سبب وجود ثلاث، أربع أو خمس كاميرات، وفكرت في شيء مثل “إلى أين سنصل؟”. هل تحتاج ثلاث كاميرات خلفية؟ ما نوع الصور التي تلتقطها؟ هل تستخدم أي هاتف محترف؟ هل أنت متحمس للتصوير الفوتوغرافي؟ من المحتمل أنك إذا كنت تقرأ هذه التدوينة، الأمر كذلك، ولكن ربما أتيت هنا للبحث عن الهواتف الذكية فقط مع كاميرا جيدة لالتقاط صور لائقة لعائلتك والاحتفاظ بها للذكرى. ضع في اعتبارك أن وجود الكثير من الكاميرات يوفر قدرًا أكبر من التنوع. ربما عليك دفع سعر أكبر على شئ لن تستفيد منه بقدر الكفاية. غالبا وجود أكثر من كاميرا يكون الفرق في زاوية العرض أو في البعد البؤري، فهناك كاميرا تقوم بالتصوير بزاوية واسعة والتي ستفيدنا في تصوير الطبيعة، أخرى تقوم بعزل الخلفية للبورتريه، أخرى ببعد بؤري افتراضي… إذا كمثال، في حالت ما كنت ترغب في التقاط صورًا مقربة لطفلك، ستكتفي بالكاميرا التي تقوم بعزل الخلفية ولن تحتاج لأي كاميرا ذات زاوية واسعة، أليس كذلك؟.
أفضل الهواتف للتصوير
  • الكاميرا المزدوجة: وهما كاميرتان لا تلتقط صورتين بل واحدة. تتحد هاتان الكاميرتان لتصوير صور أفضل لأنها تسمح، على سبيل المثال، باللعب مع التركيز والعزل، لالتقاط صور أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة، لعمل زوم بصري بدلاً من الزوم الرقمي.
  • الميجابكسل: هنا تأتي أكثر البيانات المضللة من الشركات المصنعة وربما هي خاصية فقط للترويج ولا تفيد المستخدم. عدد الميجابكسل مهم لتفاصيل الصورة. أي أنه كلما زاد عدد وحدات البكسل، يمكنك تكبير الصورة بشكل أكبر أو يمكنك التكبير أو القص. الآن، إذا كانت العدسة ليست جيدة، فأنت لا تهتم بعدد الميجابكسل. باختصار، لا يعني المزيد من البكسل صورًا أفضل، بل صورًا أكبر. إذا كنت ستنشرها فقط على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يكون الحجم صغيرًا، فلا داعي للقلق كثيرًا بشأن هذه المشكلة أيضًا. الآن، إذا كنت أحد أولئك الذين يطبعون الصور التي تلتقطها بهاتفك المحمول، إذا كنت تقوم أحيانًا ببعض التكبير، أو حتى تميل إلى تكبير الصورة واقتصاصها، في هذه الحالة من المناسب لك أن ترى أن لديها عددًا من أعلى من الميجابكسل. تذكر، أنه كلما زاد عدد وحدات البكسل، زادت المساحة التي تشغلها الصور. إذا كنت تميل دائمًا إلى جعل الهاتف عالقًا في الذاكرة، فضع ذلك في الاعتبار لأن الصور الملتقطة بكاميرا ذات ميجابكسل كبير تحتاج لمساحة أكبر في ذاكرة التخزين.
  • فتحة العدسة: هذه هي أحد الخصائص المثيرة للإهتمام. كلما زادت فتحة العدسة، زادت نسبة دخول الضوء وزادت إمكانية العزل في الصورة. وهو ما يمثله الرقم f وكلما كانت فتحة العدسة كبيرة أي الرقم f صغير، كلما حصلنا على تركيز أقل في بعد الميدان وتحقيق خلفيات مظببة.
الوضع اليدوي
  • الوضع اليدوي: يسمح لك بإجراء تعديلات معينة يدويًا، كما لو كانت كاميرا ريفليكس، هي واحدة من أهم الجوانب التي يجب أن تأخذها في الاعتبار. إن كنت تجيد مفاهيم التصوير الفوتوغرافي فهذه نقطة مهم لك لتتحكم في إعدادت الكاميرا. إن القدرة على التقاط الحركة بالتعريض الطويل ، ضبط توازن اللون الأبيض، قيمة الايزو ISO أو تحديد فتحة العدسة هي جوانب تحدث فرقًا كبيرًا. بالنسبة للمستخدم الذي يلطقت الصور باعدادت أتوماتكية، ولا يرغب في تطوير مهاراته فهذه النقطة ليست شيئًا مهمًا له على الإطلاق.
  • الأوضاع وخيارات اضافية: خيار التصوير البانورامي، HDR ، الوضع الليلي، إلخ، هي وظائف مفيدة، كما قلنا من قبل، ان كنت ستحسن استخدامها. من الواضح ، إذا كنت شخصًا يعرف أنه سيلتقط العديد من الصور ليلًا، حتى إذا كان يحتفل مع الأصدقاء ويريد أن تظهر صوره بشكل جيد ، فخاصية الوقع الليلي مهمة بالنسبة لك، إن كنت تحب التقاط الصور نهارا وفي الخارج فخاصية HDR مهمة لك. عليك بالبحث عن كل الخيارات التي يقدمها لك الهاتف وفهم تأثيرها لتقرر إن كانت ستفيدك أم لا.
  • الذكاء الإستطناعي: تحتوي بعض طرازات الهواتف الذكية على ذكاء اصطناعي، على الرغم من أنه في بعض الحالات يعمل بشكل أفضل من البعض الآخر، فهو جانب آخر يجب أخذه في الاعتبار عند البحث عن أقصى قدر من الكفاءة في الحصول على الصور. وهي مفيدة على سبيل المثال عند تحسين الوضع الليلي، HDR، إلخ.
  • تثبيت بصري للصورة: يساعد على الاستقرار بحيث لا تظهر الصورة مشوشة، خاصة في الإضاءة الخافتة.
  • سيلفي أو التصوير الذاتي: إذا كان التصوير الذاتي مهمًا لك لأي سبب من الأسباب، فتأكد من أن الكاميرا الأمامية تقدم دقة جيدة، وباقي الخيارات التي ذكرناها سابقا.
سلفي أو التصوير الذاتي
  • عدسة واسعة: تراهن بعض العلامات التجارية كثيرًا على الزاوية العريضة، إذا كانت صورتك هي للمناظر الطبيعية، على وجه الخصوص ، فهذه الخاصية مفيدة لك.
  • الميزانية: بالنسبة لي هي سيدة الحكم، لأنه لا يوجد معنى في قرض المال من أجل شراء الهاتف المحمول. وإذا كنت شغوفًا حقًا بالتصوير الفوتوغرافي، وترغب في التقاط الصور على محمل الجد، بدلاً من دفع 1000 دولار في الهاتف، فنصيحتي لك هي الاستثمار في كاميرا DSLR. إذا كنت لا تستطيع إنفاق الكثير، بالإضافنة أن هناك العديد من كاميرات الريفليكس التي سعرها أقل من نصف سعر العديد من الهواتف التي سنذكرها في هذه القائمة.

باختصار، فكر جيدا في احتياجاتك ونوع التصوير الذي يثير اهتمامك لتتمكن بسهولة أكبر من اختيار النموذج الأنسب لك.

هواتف بكاميرات مميزة

بعد أن عرفتك على أهم النقاط التي يجيب أن تعيرها اتمام لاختيار هاتف من أجل التصوير، أقدم لك قائمة الهواتف التي قمنا باختيارها والتي اسعارها وخصائها تختلف من نموذج لآخر. طبعا اخترنها انطلاقا من جودة الكاميرا، وجميع هذه النماذج تعتبر خيار جيد لتصوير.

هاتف IPHONE 11 PRO

من دون شك، عشاق Apple سعداء بآداء كاميرا هذا الجهاز، على الرغم من أنه لا يحتوي عددًا كبيرًا من الكاميرات مثل الموديلات الأخرى، إلا أنهم لا يخيبون الأمل على الإطلاق، حيث أن هذا الجهاز يستحق وجوده في قائمة أفضل الهواتف للتصوير. يحتوي على عدسة واسعة للغاية والتي توفر مجال رؤية بزاوية 120 درجة، حيث تلتقط مساحة أكبر بأربعة أضعاف عن الطرز السابقة. مما يعني أن التقاط صور للمناظر الطبيعية الجذابة لن يتطلب بعد الآن استخدام العديد من أدوات الطرف الثالث.

iPhone 11 يدعم الوضع الليلي. حيث يعمل الوضع الليلي على زيادة إضاءة الصور، والأهم من ذلك أنه يقلل الضجيج الإكتروني مما ينتج عنه صور أكثر وضوحا بألوان مميزة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

أفضل الهواتف للتصوير iPhone 11 Pro Max
iPhone 11 Pro Max

ميزة Deep Fusion عبارة عن نظام جديد لمعالجة الصور يعتمد في عمله على المحرك العصبي Neural Engine في معالج A13 Bionic،  حيث يستخدم التعلم الآلي المتطور لمعالجة الصور بدقة وإبراز الكثير من التفاصيل في كل صورة تلتقطها. دقة الكاميرا الأمامية في هذا النموذج 12 ميجابكسل.

أعلى دقة تسجيل الفيديو هي 4K، بحد أقصى 60 إطارًا في الثانية في الكاميرا الأمامية والخلفية.

تحتوي العدسة الرئيسية على تثبيت بصري والعدسات الثانوية بنظام تثبيت إلكتروني ولكنه يمنح نتائج جيد للغاية. يعمل وضع HDR أيضًا بشكل جيد للغاية. أما السعر فيبدأ من 750 دولار للـIPHONE 11 و 1100 دولار لـIPHONE 11 Pro.

فيديو: يحيى رضوان

هاتف XIAOMI MI 9T

 أحد عيوب الكاميرا ذات البيكسلات الهائلة من شاومي هو بُطء عملية مُعالجة الصور وذلك أمر طبيعي بسبب تجميع بيانات 48 ميجابيكسل بطبيعة الحال ولكنه عيب بِكُلِ تأكيد، كما أن هُناك عيباً آخر ألا وهو العلامة المائية التي تتواجد على كافة الصور والتي تُعد أيضاً أحد وسائل الدعايا وتعويض انخفاض سعر هاتف شاومي مي 9، حيث أنه في الصور التي يتم التقاطها بالكاميرا ذات 48 ميجا بيكسل يُكتب عليها أنه قد تم التقاطها بكاميرا هاتف مي 9، أما الصور الإعتيادية فيكون مكتوب عليها كاميرا مي 9 الثلاثية أو Mi 9 Triple Camer رغم هذا العيب البسيط إلى أنه يستحق الإشارة له في قائمة أفضل الهواتف للتصوير.

هذا هو أحد أفضل الخيارات لميزانيات متوسطة. الحقيقة هي أنه جهاز يقدم فوائد كبيرة على مستوى الكاميرا دون الحاجة إلى إنفاق 600 أو 1000 يورو.

أفضل الهواتف للتصوير XIAOMI MI 9T
XIAOMI MI 9T

يتميز بثلاث كاميرات خلفية، آحدها من صنع سوني بدقة 48 ميجابكسل بفتحة f / 1.75 ، وعدسة تليفوتوغرافي أخرى بدقة 8 ميجابكسل بفتحة f / 2.4 ، وثالثة بزواية واسعة يمكنها تاطير 124,8º من المشهد/ بفتحة f / 2.4 و 13 MP.

الكاميرا الأمامية قابلة للسحب (تختفي داخل جسم الهاتف الذكي) مع ذكاء اصطناعي وكاشف للوجه بدقة 20 ميجابكسل.

كما تلاحظ الخصائص مميزة والسعر لا يتجاوز 320 دولار.

فيديو: يحيى رضوان

هاتف +SAMSUNG GALAXY NOTE 10

هذا الهاتف يستحق أن يكون من بين المراكز الأولى في قائمة أفضل الهواتف للتصوير من حيث سعره المرتفع. يحتوي على أربع كاميرات توفر تنوعًا كبيرًا. تسمح الفتحة المزدوجة للكاميرا الرئيسية بتعديل أكثر دقة للضوء المحيط.

أفضل الهواتف للتصوير +SAMSUNG GALAXY NOTE 10
+SAMSUNG GALAXY NOTE 10

الكاميرا الأمامية والرئيسية ااميز بدقة 16 ميجابكسل، مثبت بصري OIS، فتحة عدسة مزدوجة ومتعددة (أكبر فتحة عدسة ممكنة هي f / 1.4). أيضا هناك كاميرا بزاوية عريضة 77 درجة وأخرى بزاوية عريضة للغاية تصل لـ123 درجة وعدسة مقربة بـ45 درجة مع تكبيرين بصريين. الكاميرا الأمامية ذات دقة 10 ميجابيكسل ، بفتحة f / 2.2 وفلاش أمامي.

إنه أيضًا خيار جيد لتصوير الفيديو. العزل أو مانع الاهتزاز هي بعض نقاط قوته في هذا الصدد.

السعر يقارب 800 دولار.

فيديو: يحيى رضوان

هاتف HUAWEI P30 PRO

الكثير من نماذج شركة Huawei تستحق أن تكون في قائمة أفضل الهواتف للتصوير إلى أن هذا النموذج يعتبر أفضلها، إن كان طراز Samsung يجلب 4 كاميرات، فإن هذه HUAWEI P30 PRO يأتي مع 5 كامايرات! لماذا الكثير مل هذه الكاميرات؟ دعنا نرى.

واحدة من الكاميرات الخلفية بزاوية عريضة (27 مم) ، 40 ميجابيكسل وفتحة f / 1.6 ؛ الثانية بزاوية فائقة الاتساع (16 مم) ، 20 ميجابكسل و f / 2.2 ؛ والثالثة هي المقربة (125 مم) ، 8 ميجابكسل و f / 3.4. يتوافق الرابع مع جهاز استشعار أحادي اللون، Time of Flight ويقيس عمق الميدان لتحسين العزل.

أفضل الهواتف للتصوير HUAWEI P30 PRO
HUAWEI P30 PRO

الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميجابكسل وفتحة عدسة قصوى تبلغ f / 2.0 ، قادرة على تسجيل مقاطع فيديو Full HD + بسرعة 30 إطارًا في الثانية.

تبرز ، بالإضافة إلى جودة الكاميرا (Leica) ، زووم بصري قوي 5x ، 10x هجين و 50 x رقمي.

أما السعر فيقارب الـ 630 دولار.

فيديو: يحيى رضوان

هاتف OnePlus 7 Pro

الهاتف الذكي التالي الذي أقدمه لك هو أيضًا أحد الهواتف التي تتميز بكاميرا جيدة، على الرغم من أنه أقل شهرة. هذه العلامة التجارية تتميز بأسعار معقولة عن غيرها، تعمل بمواد عالية الجودة وكاميراتها من صنع سوني، وهو بالفعل ضمان على الجودة.

كاميرا مزدوجة، بمستشعر رئيسي 48 ميجابيكسل وفتحة قصوى f / 1.6 مصحوبة بمثبت بصري (OIS) ومثبت رقمي. تتميز بعدسة فائقة الزاوية 117 درجة، بدقة 16 ميجابكسل، f / 2.2 وعدسة مقربة 12X 2X.

أفضل الهواتف للتصوير OnePlus 7 Pro
OnePlus 7 Pro

من بين الإضافات الأخرى المميزة، نجد التعرف الذكي على المشهد، المناظر الطبيعية الليلية أو إمكانية اختيار طولين بؤريين للصورة الشخصية بفضل الكاميرا التلسكوبية. فيديو بدقة 4K بسرعة 60 إطارًا في الثانية.

تتميز الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجابكسل (f / 2.0) بمثبت رقمي مع الوضع الرأسي للحصول على صور سيلفي أكثر إثارة للإعجاب، كما يوفر تثبيت EIS لمقاطع الفيديو.

أما بالنسبة لسعر فيقارب الـ439 دولار.

فيديو: يحيى رضوان

هاتف OPPO RENO 2Z

في النهاية ، أترك لك هاتفًا من علامة تجارية غير معروفة أيضًا ولكنها ستفاجئك. يستهدف هذا النموذج أولئك الذين لا يريدون أو لا يستطيعون ميزانية كبيرة على الهاتف الذكي ولكنهم مهتمون بوجود كاميرا جيدة. على مستوى التصوير الفوتوغرافي، يستجيب بشكل صحيح في جميع السيناريوهات، لذلك يمكننا القول أنه في نطاق سعره هو الأفضل مقارنة جودة الكاميرا بالسعر، خصائص معقولة ليضمن مركزه بين أفضل الهواتف للتصوير.

أفضل الهواتف للتصوير OPPO RENO 2Z
OPPO RENO 2Z

الكاميرا الرئيسية تتميز بزاوية عريضة 8 ميجا بكسل وفتحة f / 2.2 وتقريب رقمي حتى 10x. فتحة عدسة قصوى f / 2.4، مستشعر أحادي اللون يساعد على تحقيق صور جيدة ويوفر خيار تعديل التمويه.

السعر يقارب الـ 300 دولار.

فيديو: يحيى رضوان

كانت هذه قائمة أفضل الهواتف للتصوير وكما نلاحظ التطور الكبير من طراز هاتف إلى آخر أو من سنة إلى أخرى ، ألا تعتقد ذلك؟ ما يخبئه لنا العالم التكنولوجي هو شيء مذهل. إذا تم جلب الهواتف إلى هذا المستوى من التميز في غضون سنوات قليلة، فما الذي سيحمله المستقبل لنا؟

إذا كنت تعتقد أننا نسينا هاتف بكاميرا مميزة، فإننا ندعوك لوضعه في التعليقات وإخبارنا لماذا يجب أن يكون في هذه قائمة أفضل الهواتف للتصوير، فسوف تساعد بالتأكيد في تحديث هذه القائمة مع مرور الوقت.

آمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة. إذا كان الأمر كذلك، فالرجاء مشاركته مع من تعتقد أنه قد يكون مهتمًا بجودة كاميرات الهواتف الذكية.