أفضل 9 مواقع لتحميل الصور الخامة مجانا، لتحسين مهاراتك في تحرير الصور؟

هل تبحث عن مواقع لتحميل الصور مجانا لتحسين مهاراتك في التحرير الرقمي؟ أنت في المكان الصحيح اذا، من المهم جدا معاينة أكبر عدد ممكن من الصور التي يشاركها المصورين المحترفين عبر مختلف مواقع مشاركة الصور لتّغذية بصرية وأخذ أفكار جديدة. بهذه الخطوة المهمة ستكون قادر على انتاج صور بنسبة ابداع كبيرة، المضي في الوصول إلى أعلى مستوى في هذا الجانب يعتبر بالغ الأهمية. يعتمد بشكل كبير على معالجة الصور أو تحريرها، من بين البرامج الأكثر استخداما لهذه الغالية والأشهر، نجد برنامج الفوتوشوب ولايت رووم، سواء كان ذلك مجرد تحرير بسيط أو حل مشكلة لم تتوقعها أو غفلت عنها أثناء التصوير.

لكن في أغلب الأحيان عندما تحاول تعلم استخدام هذه البرامج في البداية لا تملك صور جيدة لتتعلم تطبيق هذه الدروس عليها. بعض المصورين الهواة يظل تفكيرهم منحصر فقط في معاينة ما تلتقطه عدستهم، الشيء الذي يحد من طموحهم في التطور بشكل أسرع في مجال التصوير الذين وقع عليه اختيارهم، وكذا الرضى بانتاج أعمال فوتوغرافية بسيطة لا ترقى لمستوى طموحاتهم.

الحل الأمثل لهذه المشكلة، بسيط للغاية، حيث أنه مجرد خروجك من عالمك المغلق والانفتاح على معاينة أعمال باقي المصورين الآخرين الذين يشتغلون في نفس تخصصك أو حتى لو كان مختلفا، والأهم من ذلك تعلم تحرير سورهم الخامة ومحاولة الحصول على نتيجة مماثلة في البداية ولما لا أفضل بعد كسب بعض المهارات. هذا بكل تأكيد يعتبر أبرز فرصة لك كي تتعود بالبحث عن الشغف وخوض تحديات جديدة ستجعلك تتطور أكثر فأكثر.

مواقع لتحميل الصور

من خلال هذه المقالة، سوف أحاول أن أعرض عليك بعض مواقع لتحميل الصور المجانية بدون حقوق ملكية المؤلف، حيث يمكنك تحميلها مجانا وحتى إعادة استخدامها في بعض أعمالك. طبعا هدفنا ليس تشجيعك على اعادة استخدام صور باقي المصورين الآخرين، بل الهدف الأسمى هو أن تطور من مهاراتك والبحث عن أفكار جديدة في التصوير وتحسينها.

ربما هذا عيبنا نحن في العالم العربي، في بعض الأحيان نبحث عن الأشياء السهلة ولا نبذل مجهودات إضافية لمنافسة غيرنا. أعتقد أنه حان الوقت لنغير من طريقة تفكيرنا، ونحاول أن ننتج أعمال خاصة بنا. نعم، نحن قادرون على ذلك، ليس العيب في نقل بعض الأفكار وتطويرها، بل العيب هو أن نأخذ العمل كما هو و أن ننسبه لأنفسنا من أجل ربح زهيد. على العكس لو استطعت أن تكون في دائرة التحدي وتبني لنفسك العلامة التي تستحقها، وقتها ستحصل على القيمة المالية التي تليق بمقامك. 

قائمة مواقع لتحميل الصور الخامة مجانا

قبل أن تبدأ في معاينة قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية التي سأضعها بين يديك، أريدك أن تتعامل معها بجدية أكبر، ويكون هدفك هو التطور للأفضل وخلق تحدي لنفسك لانتاج أعمال مماثلة أو أفضل منها.

فل نبدأ ببعض مواقع لتحميل الصور المجانية التي تسمح لك بتحميل صور خامة. في البداية ستلاحظ أن أغلب هذه الصور تعود لمجال تصوير الموضى، البورتريه والمجلاّت، لكن هناك أيضا صور الطبيعة، الصور المعمارية، صور الانتاج وغيرها من المجالات الأخرى التي يمكن اكتشافها بنفسك.

ميزة معاينة وتحرير صور بصيغة الراو RAW تكمن في السماح لنا بفهم سير العمل من خلال التحرير. أثناء التعامل مع هذا النوع من الصور، يجب الاهتمام في الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول الصورة وكيفية استخراج قاعدة نقية وكاملة  منها لاستخدامها في مرحلة المعالجة النهائية. 

قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية والأدوات التي يحتاجها أي مصور خلال مرحلة المعالجة

موقع Fix The Photo

هذا الموقع يندرج ضمن قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية التي يشاركها مجموعة من المحررين الذين يحاولون التسويق لخدماتهم التي يقدمونها لزبنائهم. عبر مدونة الموقع يحاولون تقديم مجموعة من النصائح والارشادات حول عالم المعالجة والتحرير. كما أنه يوفر للزوار جزء خاص لتحميل صور بصيغة الراو RAW في مجال البورتريه، الجمال والإنتاج المتقدم.

موقع Retouching Academy Lab

الموقع متخصص في بيع مختلف إضافات التحرير التي تسمح للمصور لتحرير صوره بسلالة أكبر في مرحلة المعالجة، إلا إن الموقع يقدم دروس متنوعة موجهة لمن يريد أن يتعلم أكثر عن مهارات وطرق تحرير الصور، التعامل مع الألوان وغيرها من الدروس في هذا الباب. كما أنه يسمح بتحميل بعض صور البورتريه لتطبيق ما يمكن أن تتعلمه من الموقع لتكون مقارنة النتائج فيما بعض أقرب لواقع الصورة التي تم العمل عليها.

موقع Spectacle Photo

هذا الموقع تابع لوكالة تقدم خدمات التصوير الفوتوغرافي من خلال تعاملها مع مصورين وفنانين من الطراز الرفيع. لكننا ندرجها ضمن قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية، كونها تحتوي على صفحة خاصة موجهة إلى كل من يرغب في تعلم تحرير وتعديل الصور. ستجد فيما صور الطبيعة، صور البورتريه، بالاضافة إلى أدوات للراغبين في إضافة لمسة إبداعية على صورهم مثل فن Cosplay.

موقع Hasselblad

هذا الموقع التابع لواحدة من بين الشركات الرائدة في تصنيع وتسويق الكاميرات الرقمية، موجه بالخصوص إلى المصورين الذين يشتغلون في مستوى عالي، حيث يوفر لهم إمكانية تحميل أدوات وصور بجودة خامة ذات جودة عالية وبصيغة tiff هذا النوع من الصور معروف بكبر حجمه، كونه يحتوي على كل المعلومات التي يحتاجها المحرر في أي صورة ينوي الاشتغال عليها وباستخدام أي برنامج تحرير دون أية مشاكل.

قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية أو ما يطلق عليها أبناك الصور

أبناك الصور لا تمنحنا صور خامة لكنها، لكنها تمنحنا صور ذات أبعاد وجودة كبيرة، التي يمكننا ان نطبق عليها تأثيرات واضافات في برامج التحرير مثل الفوتوشوب. لا يهم أي مجال تشتغل فيه، حيث يمكن أن تجد صور لها علاقة بتصوير البورتريه، تصوير الطبيعة، التصوير المعماري، تصوير الطعام وغيرها.الخدمة المجانية التي تقدمها أغلب المواقع المتخصصة في ذلك المجال.

في بعض الأحيان  لا تحقق رغباتك، لكن في الخطة المدفوعة تكون غنية بكل ما تود الحصول عليها. كما قلت سابقا، نحن هدفنا الأساسي ليس شراء الصور، بل البحث عن الافكار الجديدة التي يمكننا تحويلها إلى أعمال فوتوغرافية مطورة، أكيد أن التقليد لا معنى له، مادام أن الصورة موجودة أصلا. حاول الابداع وإضافة لمستك الخاصة عليها. 

تذكر، أن الصورة الحقيقية تلتقط في مكانها الأصلي بالاعدادات المناسبة لذلك، لكن في وقتنا الراهن معالجة الصور بالكمبيوتر أمر ضروري جدا لتحسين جودة أي عمل.

توجد العديد من المواقع التي تعتبر أبناك صور، تقدم بعضها مجانا والبعض الآخر عبر الدفع. لكنني سأضع بين يديك قائمة أعتبرها تشمل أشهر مواقع الصور المجانية المتاحة على الأنترنت.

حسنا كانت هذه قائمة مواقع لتحميل الصور المجانية التي كنت أود مشاركتها معك. ما رأيك بها؟ هل تعرف مواقع أخرى ذات أهمية أكبر لم أذكرها؟ شاركنا بها في صندوق التعاليق أسفل. 

نفس الأمر ينطبق على الفيديو، ان كنت في مرحلة تعلم المونتاج فيمكن لهذه المواقع وأخرى متخصصة في الفيديو، منحك المحتوى الذي يمكنك العمل على تحريره وتعلم استخدام برامج المونتاج، بما أنها دون حقوق سيكون بإمكانك نشر النتائج التي ستحصل عليها على الشبكات الاجتماعية مثل اليوتوب، دون مشاكل ولن يتعرض مقطعك للحذف أو الحظر,

لقطات رائعة ملتقطة بواسطة الدرون الخاص بموقع Pexels

لا تنسى أيضا أن تشارك هذا الموضوع مع أصدقائك لو وجدت فيه ما يفيد. نحن بانتظار أعمالك الفوتوغرافية.