معاينة جهاز بث الفيديو MARS 400S من Hollyland

في هذا المقال:
ما الجديد في Hollyland MARS 400S؟
الاستقبال عن طريق تطبيق iOS و Android
طريقة ربط الجهاز بالهاتف الذكي؟
السعر والتوفر

Hollyland شركة صينية متخصصة في حلول نقل البيانات الصوتية والفيديو لا سلكيا بأسعار معقولة، من بين الأجهزة الأكثر رواجا والتي أنتجتها هذه الشركة نجد جهاز MARS 400S الذي أطلق في أواخر سنة 2019 وثبت نفسه بين أفضل أجهزة نقل الفيديو لا سلكيا ليصبح الإختيار الأنسب للكثير من المستخدمين.
الجهاز يعمل على نقل الفيديو من الكاميرا لا سلكيا لأي شاشة أو جهاز بمدخل HDMI أو حتى ربطه مباشرة عن طريق الواي فاي مع أجهزة iOS أو Android عن طريق تطبيق مخصص لنستخدم هذه الأجهزة كشاشة.

Mars 400 S
Mars 400 S

مع إزدياد نسبة استخدام مانعي الإهتزاز أو Gimbals إرتفع الطلب على هذا النوع من الأجهزة، حيث أن معظم من يستخدم مانع اهتزاز يحتاج لشاشة وربط الشاشة مباشرة بكيبل على الكاميرا يعيق العمل، بل حتى وأن أجهزة نقل الفيديو لا سلكيا تمكن ربط أكثر من جهاز في آن واحد وتمكنك من أن تستعين بشخص يقوم بالتحكم في متابع التركيز أو follow focus و أنت تتبع هدف التصوير.
MARS 400S، هذا الجهاز الصغير والمصنوع من الألومينيوم ما يجعله خفيف الوزن وقوي البنية، يمكنه نقل بينات الفيديو لا سلكيا على بعد 400 قدم أي 120 متر. فل نلقي نظرة فاحصة على هذا الجهاز.

ما الجديد في Hollyland MARS 400S؟

هذا الجهاز يأتي بصفحته كنسخة مطورة من جهاز MARS 300 الذي اشتهر كثيرا، ما جعل شركة Hollyland تستمع بتعمن لتعليقات مستخدميه وتقوم بضمها في نسخة جديدة مطورة يصحح معظم الأخطاء أو المشاكل التي قد ظهرة في النسخة السابقة، وبحسب مراجعات المستخدمين فإن الشركة قد نجحت في ذلك وبامتياز.

في أول نقطة وكما ذكرنا سابقا فإن جسم MARS 400S مصنوع من المعدن والذي سيساعد ليكون أقل عرضة للكسر، أما في باقي النواحي فهذا النموذج يحافظ على نفس الحجم والوزن مقارنة بنسخته السابقة. المرسل والمستقبل حجمهم لا يتجاوز 112 mm x 65 mm x 23,5 mm بدون الهوائي والبطاريات طبعا. أما الوزن فلا يتجاوز الـ 192 جرام للمرسل و 189 جرام للمستقبل.

Mars 400 S
Mars 400 S

أيضا نلاحظ في النسخة الجديدة ظهور شاشة OLED في مقدمة المرسل والمستقبل. هذه الشاشة تمنحنا معلومات مثل نسبة البطارية، القناة المستخدمة، قوة الإشارة و الدقة ومعدل الإطارات (FPS).

الجهاز يمكن ربطه بالكهرباء من خلال شاحن DC أو اسخدامه بربط بطارية من نوع NP-F970 أو أي بطارية من نفس السلسلة. البطاريات لا تأتي مرفقة مع الجهاز، لكنها بطاريات متواجدة بكثرة لأن معظم الشاشات وباقي الأجهزة تستخدم هذا النوع من البطاريات.

مصدر الصورة: Hollyland

الخبر السار لصانعي الأفلام المحترفين هو أن نظام Hollyland MARS 400S يتميز الآن بمنافذ HDMI و SDI على كل من جهاز الإرسال والاستقبال. لم تعد مقصورًا على HDMI فقط كما في النموذج MARS 300 السابق. علاوة على ذلك، يمكنك توصيل الكاميرا عبر SDI بجهاز الإرسال وشاشتك بجهاز الاستقبال عبر HDMI والعكس صحيح.

لإرسال الفيديو ، يستخدم MARS 400S نطاق تردد 5 جيجا هرتز، مع نطاق خط رؤية يصل إلى 400 قدم (120 م). وفقا لـHollyland، فإن الكمون (المدة الفاصلة التي تلطقت فيها الكاميرا الحركة لتظهر على الشاشة) أقل من 0.1 ثانية.

ربط إتصال بين المرسل والمستقبل لن يتطلب منك أي شئ، فما عليك سوى تشغيل الجهازين ليتم مسح تلقائي على القنوات وتثبيت الإتصال.

البث المباشر على فيسبوك أو يوتوب

هذا الجهاز يمكنك من ربط الكاميرا بالكمبيوتر لا سلكيا وإمكانية البث المباشر على الإنترنت باستخدام برنامج OBS Studio، لنتمكن من ربط الجهاز بالكمبيوتر نحتاج لـ HDMI video recorder مثل Blackmagic UltraStudio أو أي منزع فيديو آخر فتوجد العديد من الخيارات في السوق والتي يبدأ سعرها من 10 دولار. أو حتى يمكننا ربط الجهاز مباشرة مع yolo liv الرائد في عمل البث المباشر على الشبكات الإجتماعية.

الاستقبال عن طريق تطبيق iOS و Android

أحد أهم المميزات لـHollyland MARS 400S هي امكانية ربطه مع أجهزة أندرويد و iOS عن طريق تطبيق. بل وأن MARS 400S يمكن ربطه بأربع أجهزة في آن واحد و مستقبلين، أي مجموع 6 أجهزة في نفس الوقت.
المرسل يمنحنا ثلاثة أوضاع يمكننا الإختيار بينها: وضع الصورة ووضع التوازن ووضع السرعة. اعتمادًا على ما تحتاجه ، يمكنك تحديد نوع الإرسال الذي تريده حسب الأولوية. على سبيل المثال، يمكنك اختيار جودة فيديو أقل أو وقت استجابة منخفض، أو التوازن بين الاثنين.

Mars 400 S
Mars 400 S

بالإضافة في التطبيق ، يمكنك التقاط لقطات شاشة للمشهد وحتى التسجيل على جهازك المحمول. لتوصيل جهازك المحمول بـ MARS 400S، وتظهر لك مجموعة من الخصائص والخيارات التي نجدها فقط في الشاشات الإحترافية، مثل معرف التركيز، كاشف الألوان، كاشف الإضاءة…

يستهدف MARS 400S صانعي الأفلام المنفردين والفِرَقْ الصغيرة ، لذلك وجدت هذه الميزة مفيدة. في بعض الأحيان تكون الميزانية ضيقة وليس لديك الكثير من الإمكانيات لاستئجار شاشة إضافية. القدرة على السماح لأعضاء فريقك / عملائك برؤية ما يتم تصويره باستخدام هواتفهم الذكية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرا في النتجية النهائية للعمل.

التطبيق الذي يمكننا من كل هذا هو HollyView والذي يمكننا تحميل لأجهزة أندرويد من جوجل بلاي و لأجهزة iOS من أب ستور.

طريقة ربط الجهاز بالهاتف الذكي؟

بعد تحميلك لتطبيق على هاتفك الذكي، ما عليك سوى فتح التطبيق والضغط وعلى زر Connect ثم مسح رمز QR بكاميرا الهاتف على الجزء الخلفي من جهاز الاستقبال وبذلك تكون قد انتهيت!

إن لم تتمكن بهذه الطريقة يمكنك الدخول على إعدادات الواي فاي في الهاتف وتمكين إتصال مع جهاز الإرسال، سيطلب منك الهاتف كلمة سر الشبكة تقوم بإدخال كلمة السر التالية: 12345678 ثم تعود لتطبيق لتجد أنه قد تم تمكين الإتصال بنجاح.

السعر والتوفر

لحسن الحظ أن شركة Hollyland تسوق منتجاتها في جميع أنحاء العالم، وعلى الأنترنت. بالنسبة لسِّعر التقريبي: يترواح بين 500 و 650 دولار أمريكي، حيث يمكنه أن يتغير حسب المتجر والبلد.

هنا قائمة من المتاجر الإلكترونية:

يمكنك معاينة المتاجر حسب كل دولة من الصفحة الرسمية لهوليلاند: www.hollyland-tech.com