تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي، أنواعه وعناصره الأساسية

ماهو التصوير الفوتوغرافي الرقمي؟، تعريفه، عناصره الأساسية، متسوياته وأنواعه. يمكننا تعريف التصوير الفوتوغرافي بفن الرسم بالضوء، حيث يعود أصل تمسيته إلى الكلمة اليونانية photograph التي تنقسم إلى كلمتين هما:

  • Photo التي تعني الضوء.
  • Graph التي تعني الرسم أو الكتابة.

التصوير الفوتوغرافي الرقمي هو فن الرسم بالضوء. هذا التعريف استخلصناه من خلال تحليل الكلمتان السابقتين اللتان تتكون منهما كلمة photgraphy وهو كذلك حقا، حيث أن المصور عندما يقوم بإلتقاط صورة معينة فإنه بكل بساطة يقوم بجميد حركة الأشياء في زمن ومكان محدد.

تعريف التصوير الفوتوغرافي الرقمي
التصوير الفوتوغرافي الرقمي

التصوير الفوتوغرافي الرقمي لا يختلف عن التصوير الفوتوغرافي الكلاسيكي، فهما يشتركان في نفس المنظومة، المتمثلة في استغلال الضوء لتجميد حركة الهدف التي نعبر عنها لاحق بالصورة الفوتوغرافية. سابقا، كان المصور الفوتوغرافي يستخدم الكاميرا التناظرية التي يتم شحنها بواسطة شريط فيلم المؤلف من 12، 24 أو 36 صورة.

ماهو الفرق بين التصوير الفوتوغرافي الرقمي والتصوير الفوتوغرافي الكلاسيكي؟

الفرق يمكن في أن المصور الذي كان يستخدم الكاميرا التناظرية لم يكن بامكانه معاينة النتيجة الفوتوغرافية المحصل عليها إلا بعد الانتهاء من تصوير الجلسة والعودة بعدها إلى الأستوديو قصد استخراج الفيلم الذي يتم تمريره عبر محلول كيميائي قبل طباعة الصور. أما اليوم، نجد العكس تماما، مع التطور التكنولوجي أصبحت الأمور أكثر سلاسة، حيث أنه بامكان كل مصور التقاط ما يشاء من الصور ومعاينتها في نفس اللحظة، فيقرر هل يحتفظ بها أم يعيد تصحيحها إن لن تكن اللقطة قد نالت اعجابه أو حدث فيها خطأ ما. هذا ما وفرت وسائط التخزين الحديثة التي لا تعرف حدودا في ذلك بينما الفيلم كان جد محدود في عدد الصور المسموح بها.

الكاميرا التناظرية
الكاميرا التناظرية باستخدام فيلم

جودة الصور في التصوير الفوتوغرافي الرقمي

جودة الصور أصبحت أكبر من ذي قبل، بفضل مستشعر الكاميرا الذي أصبح يتيح للمصور إمكانية الحصول على أكبر قدر من المعلومات التي تترجم فيما بعد إلى لقطات فوتوغرافية. دقة وحجم الصور يعتبر أكثر أهمية في مجال الدعاية والاشهار، حيث أن طباعة الصور تكون بأحجام كبيرة لجذب أكبر عدد من المشاهدين من مسافات بعيدة عندما يتم لصقها على اللوحات الاعلانية المثبتة في شوارع المدن.

على عكس ذلك جودة الصور المحصل عليها من طرف الكاميرات التناظرية لم تكن ترقى حتى للجودة التي يمكن الحصول عليها اليوم عبر استخدام هاتف ذكي بكاميرا متوسطة أو عبر كاميرا رقمية مدمجة بدقة 12 ميغابكسل. رغم أنها في ذلك الوقت كانت كافية لارضاء رغبات الزبون. تلك الحقبة الزمنية كانت فيه عامة الناس تقدر ما تحصل عليها من صور لانها كانت قليلة و ناذرا ما تتسنى لشخص ما فرصة بأن يلتقط صورة معينة. الصور كانت مقتصرة على المناسبات في الغالب، ليس كما هو عليه الحال اليوم، تجد شخص عادي يلتقط صور كثيرة يوميا.

الأفلام المستخدمة في الكاميرات التناظرية
الأفلام المستخدمة في الكاميرات التناظرية

وهو فن من الفنون الجميلة المستقلة عن باقي الفنون الأخرى، حيث أنه يتميز ببساطته ويمكن لأي شخص أن يتعلمه بسهولة تامة لو هو حرص على ذلك حقا. كما أن التصوير الرقمي لا يحتاج إلى أدوات ومعدات كثيرة، خصوصا في زمننا هذا. فمن خلال كاميرا الهاتف الذكي يمكن بدء تعلم أساسيات هذا الفن الجميل بعدها يمكن التفكير في تحسينه وتطويره عبر شراء الملحقات والعناصر الأخرى التي تعتبر أكثر مهنية واحترافية. يعتبر التصوير الفوتوغرافي نتيجة دمج عدة اختراعات من قديم الزمان. كاختراع ابن الهيثم لتقنية الغرفة المظلمة والتقنية الثقبية ومن ثم يليه بعض العلماء في اختراعات لبعض تأثيرات المواد الكيميائية وتأثرها بالضوء .  

ماهي العناصر الأساسية في التصوير الفوتوغرافي  الرقمي؟

من أجل الحصول على صورة ما مرسومة بالضوء سنكون بحاجة إلى مجموعة من العناصر المهمة والضرورية لتحقيق ذلك فلابد من وجود هذه العناصر الثلاثة كي نتكلم عن التصوير الفوتوغرافي الضوئي، فلو غاب أحدها لن نستطيع الحصول على صورة مرسومة بالضوء.، التي يمكن حصرها فيما يلي:  

  • الضوء: الذي يعتبر العنصر الأكثر أهمية في عالم التصوير الفوتوغرافي الضوئي، حيث أنه في غيابه لا يمكن للمصور بأن يحصل على أية نتيجة من غير الظلام الدامس.
  • الكاميرا: هي الأداة التي من خلالها يمكن أن يرسم بالضوء، وينتج صورة نهائية كاملة متكاملة، فكل فن من الفنون المعروفة لا يمكن إتقانها بدون وجود الأدوات والمعدات الضرورية لذلك.
  • الهدف: لابد من وجود هدف نقوم بتصويره، فلا يمكن تصوير الفراغ لأنه لن يعبر عن أي شيء ولن تكون له أي قيمة.
صورة فراشة على زهرة
صورة فراشة على زهرة

ماهي مستويات التصوير الفوتوغرافي الرقمي؟

تختلف المستويات في عالم التصوير، حيث يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام كذلك، لكل قسم منها خصوصياته ومميزاته سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:  

  • مستوى المبتدئ: في هذا المستوى نجد المصورين المبتدئين الذي يرغبون في دخول غمار هذا الفن الجميل، خلال هذه المرحلة يتوجب على المصور المبتدئ أن يتعلم الكثير من المبادئ والأساسيات قصد فهم منظومة التصوير الفوتوغرافي بشكل عام، وكذا التعرف على متخلف الأدوات والملحقات المستخدمة في هذا الفن بالإضافة إلى كيفية التعامل معها بشكل جيد.
  • مستوى الهاوي: في هذا المستوى نجد مجموعة من المصورين الذي اكتسبوا خبرات في المستوى السابق، حيث أنه خلال هذه المرحلة يكون المصور الهاوي قد تعرف على كل العناصر والأساسيات التي تخول له إستخدام الكاميرا من أعلى مستوى والحصول على نتائج فوتوغرافية راقية ورائعة.
  • مستوى المحترف: الكثير من الناس يعتقدون أن المصور الهاوي ليس محترفا، لكن الحقيقة أن المصور المحترف يطلق على المصور المهني وليس المصور المتمكن من الميدان، حيث أن المصور المحترف هو الذي يتخذ من التصوير الفوتوغرافي مصدر عمله وعيشه. في هذا المستوى نجد مصورين متخصصين في نوع معين من التصوير الفوتوغرافي ويبدعون فيه من أجل تلبية طلبات كل الزبناء وإرضاء رغباتهم.
مصورين فوتوغرافيين
مصورين فوتوغرافيين

ماهي أنواع التصوير الفوتوغرافي الرقمي؟

خلال هذه الفقرة سوف نذكر أهم أنواع التصوير الفوتوغرافي بإختصار على أن نعود بالتفصيل للحديث عن كل نوع من هذه الأنواع في مقالات منفردة، نتطرق فيها لكل ما يميزها وما يلزمها من أدوات وتقينات قصد الإبداع فيها. فيما يلي قائمة تضم كل أنواع التصوير الفوتوغرافي المعروفة:

أشهر 10 مصورين فوتوغرافيين عبر التاريخ

فيما يلي أعرض عليك قائمة تضم أشهر عشرة مصورين فوتوغرافيين عبر التاريخ. هؤلاء المصورين تم اختيارهم حسب قيمة الأعمال التي قدموها. إن عمل التقاط الأشياء أو اللحظات في وقت معين ، من أعين أولئك الذين يرونها ، هو فن. يتيح لنا التصوير الفوتوغرافي رؤية العالم عبر نظرة المصور ، ومن خلال هذه الصور ، نستطيع أن نعرف المزيد من التفاصيل المثيرة عن الوضع في ذلك الوقت. من التصوير الفوتوغرافي الفني، البورتريه والأزياء إلى صور الحرب الصادمة ، نضع بين يديك هذه القائمة التي تجمع أفضل عشرة مصورين في التاريخ ، الذين أسرونا من خلال عدسات كاميراتهم.

  1. المصور الفوتوغرافي هنري كارتييه بريسون Henri Cartier-Bresson: كان المصور الفرنسي هنري كارتييه بريسون أحد رواد التصوير الصحفي وأحد الفنانين الأكثر نفوذاً في القرن العشرين.
  2. المصور الفوتوغرافي روبرت كابا Robert Capa: من أصل مجري ، كان كابا مصورًا يركز عمله على صحافة الحرب. تمكن من تغطية العديد من الصراعات التي حدثت في أوروبا وآسيا في القرن العشرين مثل الحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية الإسبانية.
  3. المصور الفوتوغرافي هيلموت نيوتن Helmut Newton: حقق هذا المصور الألماني شهرة بفضل صوره التي كان يلتقطها أزياءه. الجماليات التي تبناها جعلته واحداً من أكثر المصورين جرأة ومثيرة للجدل.
  4. المصور الفوتوغرافي أنسيل آدامز Ansel Adams: كان أنسيل آدامز مصورًا أمريكيًا يتميز بصور الطبيعة والبيئة.
  5. المصور الفوتوغرافي أندرياس غورسكي Andreas Gursky: مصور ألماني تميز بصوره المعمارية واسعة النطاق في مدن مختلفة.
  6. المصور الفوتوغرافي روبير دوانو Robert Doisneau: مصور فرنسي رائدًا في التصوير الصحفي. رحل عن عمله كمصور أثناء الحرب العالمية الثانية ، عندما تم تجنيده كجندي ومصور للمقاومة الفرنسية.
  7. المصور الفوتوغرافي توماس ستروث Thomas Struth: مصور ألماني معروف بقيادته الواسعة لمختلف جوانب التصوير الفوتوغرافي: الصور الشخصية والمناظر الطبيعية والتصوير الفوتوغرافي للمتحف ، من بين أمور أخرى.
  8. المصور الفوتوغرافي مان راي Man Ray: هو فنان ومصور أمريكي يتجسد في التيار السريالي للقرن العشرين.
  9. المصور الفوتوغرافي مانويل ألفاريز برافو Manuel Álvarez Bravo: المصور المكسيكي الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم. كونها واحدة من أكثر الشخصيات التمثيلية لفن أمريكا اللاتينية في القرن العشرين
  10. المصور الفوتوغرافي سيندي شيرمان Cindy Sherman: مصورة أمريكية تستند في عملها إلى صور تتعلق بأدوار الجنسين في المجتمع.

10 كاميرات رقمية تطرقنا إليها في مدونة المصور

  1. كاميرا كانون Canon 2000D
  2. كاميرا سوني Sony a7r iv
  3. كاميرا نيكون Nikon D5500
  4. كاميرا كانون Canon 4000D
  5. كاميرا كانون Canon R5
  6. كاميرا نيكون Nikon D5300
  7. كاميرا كانون Canon 850D 
  8. كاميرا نيكون Nikon D750
  9. كاميرا كانون Canon 1200D
  10. كاميرا نيكون Nikon D7500

فيديو يشرح أنواع التصوير الفوتوغرافي

كانت هذه نبذة قصيرة عن تعريف التصوير الرقمي وعناصره الأساسية، مستوياته الثلاثة بالإضافة إلى أنواعه المختلفة والمتنوعة. دروس في التصوير الفوتوغرافي تعلمتها في سنتين.